Rechercher dans ce blog

vendredi 19 février 2016

جدولة الفرض الاول للاسدس الثاني

جدولة الفرض الاول للاسدس الثاني
الثانية باكالوريا علوم شرعية:
مادة التفسير :8 مارس 2016
مادة الحديث:9 مارس
مادة الفقه:10 مارس
مادة الاصول:11 مارس
مادة التوقيت:9 مارس
مادة الفرائض:7 مارس 2016

جدع مشترك علوم:
مارس28 

mardi 16 février 2016

الاطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد المواد الاسلامية للتعليم الاصيل




الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – 2014 -
الإطار المرجعي لمادتي "التفسير والحديث" و "الفقه والأصول"

شعبة التعليم الأصيل : مسلك العلوم الشرعية ومسلك اللغة العربية




تقديم عام:

1.  الكفايات الأساسية:
·       إبراز قيم الدين الإسلامي المتعلقة بالهوية الدينية والوطنية والمحافظة على التراث الحضاري
·       التعبير عن الانفتاح على قيم الحضارة الإنسانية.
·       إبراز السلوك الإسلامي القويم والمثل العليا المستمدة من روح الدين الإسلامي.
·       توظيف الرصيد المعرفي المكتسب في العلوم الشرعية والتراث العربي الإسلامي والإنساني.
·       الإلمام بقيم الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان المنسجمة مع الخصوصيات الدينية والوطنية والحضارية.
·       التعبير عن الذات المتشبعة بالقيم الإسلامية  المبنية على التسامح والعدل والتعاون وقيم الحضارة الإنسانية وقيم المواطنة وحقوق الإنسان.
·       إدماج وتوظيف خصائص الثقافة العربية الإسلامية والانفتاح على مختلف الثقافات .

2. الكفايات النوعية:
- حفظ النصوص القرآنية والحديثية.
- فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
- توظيف مهارات وقدرات التحليل والاستنتاج والاستدلال و الاستشهاد والحجاج والتوثيق .
- الإلمام بالضروري من الأحكام الشرعية ومقاصد الشارع منها . 
- تبيان أنواع المعاملات داخل المجتمع وأحكامها .
- توظيف المعارف والمهارات والكفايات في اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والثقافي والطبيعي.



المجال الرئيسي الأول: التفسير والحديث(الدروس النظرية)
المجال الفرعي الأول: التفسير
الوحدة الأولى: علاقة الإنسان بالكون وبالإنسان
·         المحور الأول: علاقة الإنسان بالكون: علاقة تسخير

1.    بعض مظاهر قدرة الله في السماوات والأرض (الآيات: 1، 2، 3، 4) من سورة الرعد.

-           التعريف بسورة الرعد ؛
-           شرح مفردات الآيات لغويا وسياقيا ؛
-           إقامة الأدلة على وجود الله تعالى ووحدانيته في الأرض والسماء ؛ووجوب استخدام النظر والعقل والفكر ؛
-           استخلاص الأحكام والقيم.

2. نعم الله برا وبحرا وما تستوجبه من شكر(الآيات: 12، 13، 14، 15، 16 من سورة النحل).

-                التعريف بسورة النحل ؛
-                شرح مفردات الآيات لغويا وسياقيا؛
-                بعض مظاهر نعم الله تعالى الدالة على القدرة الإلهية والموجبة للشكر.
-                استخلاص الأحكام والقيم.

3. تنوع جوانب التسخير في البحار والزمن (الآيتان: 12، 13 من سورة فاطر)

-           التعريف بسورة فاطر ؛
-           شرح مفردات الآيتين لغويا وسياقيا ؛
-           إظهار عظمة الله تعالى وقدرته في تنوع جوانب التسخير في البحار والزمن ؛
-           استخلاص الأحكام والقيم.

4. بعض مظاهر الجمال في السماء والأرض (الآيات من: 16 إلى 23 من سورة الحجر)
-          التعريف بسورة الحجر؛
-          شرح مفردات الآيات لغويا وسياقيا ؛
-          إبرازمظاهر الجمال في السماء والأرض والغاية منها ؛
-          استخلاص الأحكام والقيم.

5. التذكير بنعم الله ومصنوعاته وتسخيرها للإنسان (الآيات: 9، 10، 11، 12، 14 من سورة الزخرف)
-          التعريف بسورة الزخرف ؛
-          شرح مفردات الآيات لغويا وسياقيا؛
-          بيان تناقض المشركين في الإقرار بالربوبية دون الألوهية ؛
-          نعم الله تعالى المسخرة للإنسان الموجبة لشكره عز وجل ؛
-          استخلاص  الأحكام والقيم.

·    المحور الثاني: علاقة الإنسان بالإنسان: علاقة تعاون واحترام

6. التثبت من الأخبار (الآيات: 6، 7، 8 من سورة الحجرات)

-           التعريف بسورة الحجرات ؛
-           ذكر سبب النزول ؛
-           شرح مفردات الآيات لغويا وسياقيا ؛
-           أمره تعالى بالتثبت من الأخبار وبيان الحكمة من ذلك ؛
-           بيان التذكير بتعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛
-           تحديد صفات المؤمنين الذين استقاموا على طريق الحق ؛
-           استخلاص الأحكام والقيم.

7. الإصلاح بين الطائفتين المتنازعتين ( الآيتان : 9، 10 من سورة الحجرات )

-           ذكر سبب النزول ؛
-           شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-           وجوب الإصلاح بين الطائفتين المتنازعتين من المؤمنين وحكم الفئة الباغية ؛       
-            إبراز مستلزمات الأخوة بين المؤمنين ؛
-           استخلاص الأحكام والقيم.

8. تجنب السخرية واللمز ( الآية: 11 من سورة الحجرات )

- ذكر سبب النزول ؛
-           شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
        - النهي عن السخرية واللمز والتنابز بالألقاب ؛
        - الحث على التوبة من كل ما يفسد الأخوة الإيمانية ؛
        - استخلاص الأحكام والقيم .

9. اجتناب الظن والغيبة ( الآية 12 من سورة الحجرات ):

-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         النهي عن التجسس والغيبة والظن السيء وتحديد الفرق بينها ؛
-         أنواع الظن والغيبة ؛
-         الحث على التقوى والتوبة ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

10. التعارف بين الشعوب ( الآية 13 من سورة الحجرات):

-         ذكرسبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
         - وحدة الأصل البشري،  وأساس التفاضل بين الناس ؛
         - استخلاص الأحكام والقيم.

الوحدة الثانية: الأمن الصحي والاجتماعي في الإسلام

11. الالتزام بالعقود ( الآية 1 من سورة المائدة ).

-         التعريف بسورة المائدة ؛
-         شرح مفردات الآية لغويا وسياقيا ؛
-         الأمر بالوفاء بالعقود وأهميته ؛
-         حِلِّيَّةِ بهيمة الأنعام ومستثنيات ذلك ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

12. تعظيم شعائر الله ( الآية 2 من سورة المائدة ).

-         ذكرسبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         الحث على تعظيم شعائر الله ؛
-         النهي عن الاعتداء والدعوة إلى التعاون على البر والتقوى ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

13. الضار من الأطعمة ( الجزء الأول من الآية: 3 من سورة المائدة ).

-         ذكر سبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         المطعومات المحرمة وبعض أحكام الذكاة ؛
-         حرمة الاستقسام بالأزلام واستبداله بالاستخارة ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.
14. إكمال الدين ( الجزء الثاني من الآية 3 من سورة المائدة ).

-         ذكر سبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         معاني إكمال الدين ؛
    - ضوابط الضرورة الشرعية ؛
    - استخلاص الأحكام والقيم.

15. التعريف بأحكام الصيد البري ( الآية 4 من سورة المائدة ).

-         ذكر سبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         حلية الطيبات من الطعام وبعض أحكام الصيد ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

16. بيان أحكام أكل طعام أهل الكتاب والتزوج بنسائهم ( الآية 5 من سورة المائدة ).

-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         حلية طعام أهل الكتاب وحكم التزوج بالكتابيات ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

17. الطهارة ( الآية 6 من سورة المائدة )

-         ذكر سبب النزول ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         أحكام الطهارة : الوضوء والغسل ؛
-         المقصد الشرعي للتيمم ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.

18. الوفاء بعهد الله تعالى( الآية 7 من سورة المائدة ).

-         شرح المفردات لغويا وسياقيا؛
-         الأمر بتذكر نعم الله تعالى ؛
-         وجوب التقوى والوفاء بالعهود ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم.     

19. العدل ( الآية 8 من سورة المائدة )

-         ذكر سبب النزول ؛
-         شرح المفردات  لغويا وسياقيا؛
-         أهمية العدل في الإسلام ؛
-         وجوب الإخلاص لله عز وجل عند إظهار الحق ؛
-         لزوم التجرد من العواطف عند أداء الشهادة ؛
                  -   استخلاص الأحكام والقيم.
20. محاربة الفساد ( الآيتان 33 و 34 من سورة المائدة )
                     -  ذكر سبب النزول ؛
                - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
                - أحكام الحرابة ؛
                - شروط قبول توبة المحاربين ؛
                - استخلاص الأحكام والقيم.

المجال الفرعي الثاني: الحديث

·       الوحدة الأولى:   من أسس تحقيق العدل في الإسلام

1. القضاة ثلاثة
-          تخريج الحديث ؛
-         ترجمة الراوي ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا؛
               - أصناف القضاة ؛
- استخلاص الأحكام والقيم .
     2-الترغيب في القضاء بالحق
-          تخريج الحديث ؛
-         ترجمة الراوي ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-          قضاؤه صلى الله عليه وسلم بناء على الظاهر؛
-          حكم من استحل حق أخيه بحكم الحاكم ؛
  - استخلاص الأحكام والقيم .
   3 . القضاء باليمين مع الشاهد  
              - تخريج الحديث ؛
              - ترجمة الراوي ؛
              - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
              - قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم باليمين مع الشاهد ؛
              - مذاهب العلماء في القضاء بالشاهد واليمين ؛
              - استخلاص الأحكام والقيم .
4       -أجر الاجتهاد 
-          تخريج الحديث ؛
-         ترجمة الراوي ؛
-         شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
-         الحث على اجتهاد الحاكم وبيان فضله ؛
-         استخلاص الأحكام والقيم .
5       - اختلاف المجتهدين
-         تخريج الحديث ؛
                 - ترجمة الراوي ؛
      - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛    
         - مشروعية اختلاف المجتهدين وأحكام ذلك ؛
         - استخلاص الأحكام والقيم .

  6- الإصلاح بين الخصمين  
                  -  تخريج الحديث ؛
                  - ترجمة الراوي ؛
             - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
               - أهمية الإصلاح بين الناس ، و ضرورة الاحتكام إلى العقلاء ؛
        - استخلاص الأحكام والقيم .
    7-. خير الشهداء
                 - تخريج الحديث ؛
                 - ترجمة الراوي ؛
            - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛  
             -  فضل إقامة الشهادة والقيام بها ؛
            - إبراز خير الشهداء ؛
       -  استخلاص الأحكام والقيم.

8  . المساواة أمام القضاء  
                - تخريج الحديث ؛
                - ترجمة الراوي ؛
           - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
       -  أهمية إقامة الحدود ؛
           -  عواقب عدم المساواة أمام القضاء ؛
           - استخلاص الأحكام والقيم.  
   9 - محاسبة المسؤولين
               - تخريج الحديث ؛
               - ترجمة الراوي ؛
               - شرح المفردات لغويا وسياقيا؛
          - مكانة المسؤولية في الإسلام ومحاسبة المسؤولين ؛
          - عاقبة الخيانة في الإسلام ؛ 
                 - استخلاص الأحكام والقيم.

·       الوحدة الثانية:  اقتضاء العلم العمل

10  . الإسلام والقرآن
            - تخريج الحديث ؛
            - ترجمة الراوي ؛
        - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛ 
   - تحديد معاني: الصراط المستقيم،  القرآن والإسلام ؛
   - استقامة القلب وسلامته من الأمراض ؛
            - استخلاص الأحكام والقيم .
 11.  مثل المعتصم بالسنة والمعرض عنها
           - تخريج الحديث ؛
           - ترجمة الراوي ؛
             - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛  
       - شفقته صلى الله عليه وسلم وحرصه على أمته ؛
       - الاعتصام بالسنة والتحذير من مخالفته صلى الله عليه وسلم وعصيانه ؛
       - استخلاص الأحكام والقيم.


  12.  تحصيل العلم ونشره
- تخريج الحديث ؛
-ترجمة الراوي ؛
                 - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛     
        - مواقف الناس من الهدي النبوي ؛
        - استخلاص الأحكام والقيم.
   13.  تعليم النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الرجال والنساء
                 - تخريج الحديث ؛
                 - ترجمة الراوي ؛
                 - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
                 - هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم أمته ؛
                 - المساواة بين الرجال والنساء في طلب العلم ؛
                  - استخلاص الأحكام والقيم.

 
  14.  ذم الرأي وتكلف القياس
                 - تخريج الحديث ؛
                 - ترجمة الراوي ؛
                 - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛  

        -  ذهاب العلم الشرعي بموت العلماء الربانيين ؛
         - شروط الفتوى وعواقب تولي الجهلة أمرها ؛
       -  استخلاص الأحكام والقيم.
         
  15- التحذير من العلم بأمور الدنيا دون الآخرة
 - تخريج الحديث ؛
- ترجمة الراوي ؛
                 - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛  

           - صفات المنشغلين بأمور الدنيا الغافلين عن الآخرة وبيان خطورة ذلك؛
         -  استخلاص الأحكام والقيم.           

          16 -الرحلة في طلب العلم
                 - تخريج الحديث ؛
                 - ترجمة الراوي ؛
                - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛   
        - مكانة العلم والعلماء في الإسلام وفضل ذلك ؛
        - استخلاص الأحكام والقيم.           
       
     17 - وجوب إخلاص العمل لله والتحذير من الرياء 

- تخريج الحديث ؛
-ترجمة الراوي ؛
      - شرح المفردات لغويا وسياقيا ؛
      - ضرورة الإخلاص في العلم والإنفاق والجهاد وعاقبة المرائين في ذلك ؛
        - استخلاص الأحكام والقيم.           



المجال الرئيسي الثاني: الفقه والأصول (الدروس النظرية)
المجال الفرعي الأول: الفقه
·       الوحدة الأولى:   تنظيم العلاقات المالية في الفقه الإسلامي
  
1. الشركة
-         تعريف الشركة وبيان حكمها وحكمتها ؛
-         أنواع الشركة وأحكامها: (الأموال، الأبدان، الوجوه )؛

2. القراض: مفهومه وأحكامه والحكمة من تشريعه .
3. القرض: مفهومه وأحكامه والحكمة من تشريعه .
4. الربا:  - مفهومه وأنواعه وأحكامه ؛
            - أضراره الاقتصادية والاجتماعية.

5. القسمة: مفهومها وأحكامها والحكمة من تشريعها ؛

6. أنواع القسمة وأحكام كل نوع ؛

7.  وثيقة في القسمة : عناصرها  الأساسية والبيانية.

8. الشفعة: مفهومها وأحكامها والحكمة من تشريعها ؛
9. إسقاط الشفعة ومراتبها
          - آجال سقوط الشفعة وإسقاطها صراحة أو ضمنيا ؛
         – مراتب الشفعة وكيفية توزيعها إذا تساوى الشركاء.
·       الوحدة الثانية: وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي

10.  الوقف: مفهومه وأحكامه؛
          - مقاصده الاجتماعية والاقتصادية.
11. الصدقة والهبة: المفهوم والحكم والحكمة من تشريعهما .
12. الحوز في التبرعات: مفهومه وحكمه ودوره في التبرعات وشروط صحته.
13. الوصية: - تعريفها وحكمها والحكمة منها ؛
                 - أحكامها ؛         
14. وثيقة في الوصية: عناصرها الأساسية والبيانية.     
15.  الزكاة:  -   تعريفها وحكمها وأحكامها؛  
                 -  أثرها الاقتصادي والاجتماعي.
       
16. الأموال التي تجب فيها الزكاة
-أحكام زكاة النقدين وعروض التجارة والزروع  والثمار والمستغلات والأسهم والسندات.
17. مصاريف الزكاة
       -  الأصناف  المستحقة للزكاة.

المجال الفرعي الثاني: الأصول
·       الوحدة الأولى:   مقاصد الشريعة الإسلامية
 
1. مدخل للمقاصد الشرعية: المقصد العام لتشريع الأحكام وأدلته ؛

2- أنواع المصالح :(1) الضروريات  : - مفهومها وأقسامها ؛
                                                –  تشريعات إيجادها وحفظها ؛
3-أنواع المصالح (2) : الحاجيات: - مفهومها وأصلها (ما ترجع إليه)
                              - مجالاتها ؛

4. أنواع المصالح (3) : التحسينيات: - مفهومها وأصلها ؛
                                            - مجالاتها ؛
5- مكملات المقاصد  :: - مكملات الضروريات والحاجيات والتحسينيات ؛

6.    ترتيب المصالح: - ترتيب المصالح وفائدته.

7.    قواعد رفع الضرر: مفهوم القاعدة الشرعية:
-         الضرر يزال شرعا ؛
-         الضرر لا يزال بالضرر- تحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام ؛
-          ارتكاب أخف الضررين لاتقاء أشدهما؛
-         دفع المضار مقدم على جلب المنافع ؛

8.   قواعد رفع الحرج
        - الحرج مرفوع شرعا ؛
            -  المشقة تجلب التيسير؛
                 – الضرورات تبيح المحظورات- الضرورة تقدر بقدرها ؛
                – الحاجات تنزل منزل الضرورات في إباحة المحظورات.
9.    الأمور بمقاصدها: - الأمور بمقاصدها ؛
                       - لا ثواب إلا بالنية ؛
                       - ما يتفرع عن كل قاعدة.

الوحدة الثانية : الاجتهاد وضوابطه
10.         النسخ: تعريفه و أركانه وحكمته و أمثلة تشريعية على ذلك ؛
           محل النسخ وشروطه.

11. وجوه النسخ
              - النسخ إلى غير بدل ؛
              النسخ إلى بدل أخف؛
                        – النسخ إلى بدل مساو؛
              النسخ إلى بدل أشد.
12. أنواع النسخ في القرآن
           - نسخ الحكم والتلاوة ؛
           نسخ الحكم دون التلاوة ؛
                  – نسخ التلاوة دون الحكم .

13. طرق معرفة النسخ
           - التصريح في النص بما يدل على الرفع ؛
           - معرفة تاريخ الحكم مع التنافي بينهما؛
       - إجماع الصحابة على أن هذا ناسخ وهذا منسوخ.

14 . التعارض والترجيح
        - مفهوم التعارض ومحله وطرق دفعه ؛
        - مفهوم الترجيح وطرقه.

15. الاجتهاد: مفهومه ومجاله وشروطه.
16. مسائل تتعلق بالاجتهاد:
     -المجتهد مأجور ؛
        – الاجتهاد يتجزأ ؛
        – الاجتهاد لا ينقض بمثله ؛
     – تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان ؛
     – ضرورة الاجتهاد في العصر الحديث.

17. التقليد :
            - مفهومه ومجاله ؛
            التقليد في الأصول العامة والمسائل الفرعية ؛
             مفهوم التلفيق ومذاهب العلماء في تتبع الرخص.

المجال الرئيسي الثالث: التطبيقات والأنشطة
المجال الفرعي الأول: التطبيقات

 يراعى في تقويم مجال التطبيقات المهارات والقدرات الآتية:
-         قدرة المتعلم على استخلاص معاني النصوص الشرعية والفكرية، واستثمار القواعد والأحكام الشرعية والقيم المكتسبة في الدرس النظري، وتوظيفها في وضعيات اختبارية تبرز تنمية الكفايات النوعية والأساسية والممتدة.
-         القدرة على تحديد القضايا الأساسية المتضمنة في النص.
-         القدرة على التحليل و البرهنة .
-         تحديد المسألة الأساسية في النص والإتيان بما يدعمها وإيراد وجهة نظر أخرى مخالفة أو داعمة.
-         القدرة على التعبير عن وجهة النظر الخاصة بالموضوع .

المجال الفرعي الثاني: الأنشطة التعليمية / التعلمية

يراعى في تقويم مجال الأنشطة التعليمية / التعلمية تحديد المهارات والقدرات التالية:
     - إنجاز الخلاصات والاستنتاجات لما تم إنجازه من ملفات وبحوث.
     - إنجاز تقارير حول الندوات والعروض والزيارات التي تم الاشتغال عليها موازاة مع الدرس النظري والتطبيقي.
    - التعبير عن الآراء الشخصية حول مسائل اجتماعية واقتصادية وفكرية من وجهة نظر الشرع الإسلامي فيها.

1 .جدول التخصيص
أ - حسب المجالات الأساسية :




النسبة
المجالات الفرعية
المجالات الرئيسية

20%
علاقة الإنسان بالكون وبالإنسان

التفسير

20%
الأمن الصحي والاجتماعي في الإسلام
10%
التطبيقات و الأنشطة

20%
من أسس تحقيق العدل في الإسلام

الحديث النبوي الشريف

20%
اقتضاء العلم العمل
10%
التطبيقات و الأنشطة

100%
المجموع



ب- حسب المستويات المهارية

المهارات الأساسية
النسبة
النقطة
الاستظهار
10%
نقطتان
الفهم
30%
6 نقط
التحليل
30%
6 نقط
التركيب
10%
نقطتان
الاستدلال و الاستشهاد
10%
نقطتان
التطبيق
10%
نقطتان
المجموع
100%
20 نقطة




2. جدول التخصيص
أ. حسب المجالات الرئيسية                                                    ب. حسب المستويات المهارية
النقطة
النسبة %
المهارات الأساسية
6 نقط
30%
الفهم
نقطتان
10%
التحليل
نقطتان
10%
التركيب
4 نقط
20%
الاستدلال
6 نقط
30%
التطبيق
20 نقطة
100%
المجموع
النسبة %
المجالات الفرعية
المجالات الرئيسية
20%
تنظيم العلاقات المالية في الفقه الإسلامي


الفقه
20%
وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي
10%
التطبيقات و الأنشطة
20%
مقاصد الشريعة الإسلامية

أصول الفقه
20%
الاجتهاد وضوابطه
10%
التطبيقات و الأنشطة
100%
المجموع :





جدول تدقيق المهارات الأساسية
محدداتها
المهارات
- استرجاع نصوص قرآنية أو حديثية.
الاستظهار
- شرح المفردات والعبارات والمصطلحات لغويا وسياقيا.
- استخراج مضامين النصوص الشرعية.
- التمييز بين أنواع النصوص والتعرف على أجناسها.
- صياغة المعارف صياغة جديدة.
- تعميم المعارف والمعطيات على مجالات تعلم أوسع.
- تحديد القضية الأساس .
- تحديد وجهات النظر .


الفهم
- البحث عن العناصر المكونة للنص وتحديدها.
- التمييز بين المعارف الأساسية والفرعية والتعبير عن مضمون النصوص بأسلوب شخصي.
- تحديد العلاقات والروابط التي تنظم العناصر وإبراز دلالتها في السياق.
- استنتاج الأحكام والقيم المتضمنة في النصوص.
- التحليل و البرهنة .
- الاستخلاص و الاستثمار .


التحليل
- التأليف بين العناصر والمعارف وتشكيلها بوضع تصميم للعمل يبرز فيه المجهود الشخصي للمتعلم.
- تلخيص المعارف وتركيب خلاصات واستنتاجات.
-         استخلاص القواعد والأحكام الشرعية والقيم المكتسبة ، واستثمارها وتوظيفها في وضعيات اختبارية
- تحديد المسألة الأساسية في النص والإتيان بما يدعمها وإيراد وجهة نظر أخرى مخالفة أو داعمة.
- إنجاز تقارير حول الندوات و العروض و الزيارات ...

التركيب





-         تطبيق القواعد و الأحكام الشرعية على نوازل معينة .
-         تطبيق القيم و توظيفها في وضعيات معينة .
-         التعبير عن الرأي و الموقف حول مسائل اجتماعية و اقتصادية و فكرية ...

التطبيق
- الإتيان بالدليل لإثبات المدلول.
- استحضار نصوص شرعية أو تخصصية للاستدلال بها على الأحكام الشرعية.
الاستدلال والاستشهاد