Rechercher dans ce blog

vendredi 18 novembre 2016

منهاج التربية الإسلامية بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي

Page 1 sur 23
1
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
منهاج التربية الإسلامية
بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
العمومي والخصوصي
يونيو 6102
Page 2 sur 23
2
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
منهاج التربية الإسلامية بالسلك الثانوي
تقديم:
في سياق التحولات الاجتماعية والثقافية والتنموية التي يشهدها المغرب، في مختلف مجالات
الحياة، في عهد أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله؛ وفي ظل الإصلاحات البناءة في مجال
تدبير الشأن الديني المتمثلة أساسا: في ترشيد الخطاب الديني، وفي تفعيل ادوار المساجد ووظائفها
وصيانتها "حماية وتنمية "، وتجديد دور الدين وعلمائه في حياة الأمة؛ كان من الطبيعي أن يولي
مولانا أمير المؤمنين وحامي الملة والدين العناية الفائقة لتعليم الدين بمختلف المؤسسات التربوية
والتعليمية المعنية بالتربية الدينية. وفي هذا الإطار صدر البلاغ الملكي السامي بمدينة العيون بتاريخ
62 ربيع الثاني 7341 هجرية موافق 62 فبراير 6672 ، الذي أقر فيه جلالته على ضرورة
مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم
الخصوصي أو مؤسسات التعليم العتيق. وذلك بهدف إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية
السمحة، وفي صلبها المذهب المالكي السني، الداعية إلى الوسطية والاعتدال والى التسامح
والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية. كما شدد جلالته على أن ترتكز هذه البرامج
والمناهج التعليمية على القيم الأصيلة للشعب المغربي، وعلى عاداته وتقاليده العريقة القائمة على
التشبث بمقومات الهوية الوطنية الموحدة والغنية بتعدد مكوناتها، وعلى التفاعل الايجابي والانفتاح
على مجتمع المعرفة وعلى مستجدات العصر.
ومن أجل تحقيق هذا المقصد عملت وزارتا التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة
الاوقاف والشؤون الإسلامية على ترجمة هذا التوجيهات الملكية السامية، وذلك من خلال مشروع
مراجعة وتحيين الهندسة المنهاجية للتربية الإسلامية الخاصة بمؤسسات التربية والتكوين العمومية
والخصوصية، بما تتضمنه من مكونات على مستوى الأهداف والتوجيهات والبرامج والمضامين
التعليمية وصيغ التدبير التنظيمية والتربوية.
أولا: منطلقات مراجعة وتدقيق منهاج التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي
0. المنطلقات العامة للإصلاح التربوي:
0 الميثاق الوطني للتربية والتكوين .0
حدد الميثاق الوطني للتربية والتكوين الفلسفة التربوية والمرتكزات الثابتة لإصلاح النظام
التربوي المغربي، وكذا الغايات الكبرى المتوخاة منه وحددها في:
التأكيد على دور المدرسة والمجتمع، وتعاونهما بشكل تفاعلي إيجابي لتحقيق النماء والتقدم للفرد 
والمجتمع في كافة المجالات؛
Page 3 sur 23
3
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
وضوح الأهداف والمرامي المتوخاة من الإصلاح، ومن مراجعة المناهج والمتمثلة في: 
الإسهام في تكوين الشخصية المغربية المستقلة والمتوازنة والمنفتحة، والمستوعبة لكل o
الإنتاجات؛
الإسهام في تحقيق النهضة والتقدم للوطن في مجالات متعددة؛ o
اعتماد التربية على القيم وتنمية وتطوير الكفايات التربوية، والتربية على الاختيار، o
واعتبار المدرسة مجالا حقيقيا لترسيخها؛
اعتماد مقاربة شمولية ومتكاملة تراعي التوازن بين الأبعاد المختلفة )المعرفة  o
الوجدان-السلوك(؛
اعتماد مبدأ التوازن في التربية والتكوين بين مختلف المجالات السابقة؛ o
اعتماد مبدأ التنسيق والتكامل بين مختلف المواد لتحقيق كفايات التعلم ومواصفات o
التخرج.
)6101 – 6 الرؤية الاستراتيجية للإصلاح ) 6102 .0
يكمن جوهر هذه الرؤية في إرساء مدرسة جديدة قوامها:
- الإنصاف وتكافؤ الفرص؛
- الجودة للجميع؛
- الارتقاء بالفرد والمجتمع؛
وهي أسس كبرى ناظمة للإصلاح كفيلة بتحقيق اهدافه
0 استراتيجية الوزارة في مراجعة المناهج والبرامج .0
في إطار مواكبة المستجدات التربوية تأتي التدابير ذات الأولوية وخصوصا التدبير
الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربعة الاولى من التعليم الابتدائي لتصحيح
النواقص الملحوظة في الكتاب الأبيض ومنها الاختلالات التي تشوب منهاج التربية
الإسلامية )ضعف الانسجام(.
6. الاختيارات والتوجهات العامة للإصلاح التربوي:
اعتمد الإصلاح التربوي الاختيارات والتوجهات التالية:
6.0 . اختيارات وتوجهات في مجال القيم:
وهي مستقاة من المرتكزات الثابتة المنصوص عليها في الميثاق الوطني للتربية والتكوين
وحددت في:
قيم العقيدة الإسلامية؛ 
قيم الهوية الحضارية ومبادئها الأخلاقية والثقافية؛ 
قيم المواطنة؛ 
Page 4 sur 23
4
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
قيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية. 
6.6 . اختيارات وتوجهات في مجال تنمية وتطوير الكفايات:
ويتعلق الأمر بالكفايات: الإستراتيجية، التواصلية، المنهجية، الثقافية والتكنولوجية. وهي
كفايات تتداخل وتتكامل فيما بينها، تروم تمكين المتعلم)ة( من معرفة ذاته، وغيره، وتسليحه بأدوات
التواصل المختلفة، وتمهير توظيفها ليرقى بنفسه أولا، ويحقق البعد التنموي لمجتمعه في كافة
المجالات ثانيا، وهو ما اصطلح عليه ب: استهداف الكفايات المرتبطة بالذات، والكفايات القابلة
للاستثمار في التحول الاجتماعي، والكفايات القابلة للتصريف في القطاعات الاقتصادية
والاجتماعية.
0. اختيارات وتوجهات في مجال المضامين: .6
وهي التي تمكن النظام التربوي عموما من القيام بوظائفه، وتخدم المواصفات المحددة
للمتعلم)ة( في كل مرحلة دراسية.
ومن أهم التوجهات والاختيارات في هذا المجال:
اعتبار المعرفة إنتاجا وموروثا بشريا مشتركا، وتقدير الإنتاج المعرفي الخاص 
باعتباره جزءا لا يتجزأ من المعرفة الكونية؛
اعتماد مبدأ التكامل والتنسيق بين مختلف أنواع المعارف، وأشكال التعبير؛ 
اعتماد مبدأ الاستمرارية والتدرج في بناء المعارف الأساسية عبر المراحل 
التعليمية؛
تجاوز التراكم الكمي وتلقين المضامين المعرفية، وإحداث التوازن بين المعرفة في 
حد ذاتها والمعرفة الوظيفية؛
تنويع المقاربات الديدكتيكية والبيداغوجية لبناء المعارف. 
ثانيا: مواصفات المتعلم )ة( بالتعليم الثانوي
0. مواصفات المتعلم )ة(
0.0 . مواصفات مرتبطة بالقيم:
تتمثل في جعل المتعلم)ة(:
متشبعا بقيم الدين الإسلامي، ومعتزا بهويته الدينية والوطنية، محافظا على تراثه 
الحضاري، محصنا ضد كل أنواع الاستلاب الفكري؛
منفتحا على قيم الحضارة المعاصرة في أبعادها الإنسانية؛ 
Page 5 sur 23
5
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
ملما بقيم الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان المنسجمة مع خصوصيته الدينية 
والوطنية والحضارية؛
متمسكا بالسلوك القويم المعتدل والمتسامح والمثل العليا المستمدة من روح الدين 
الإسلامي.
6.0 . مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين:
تتمثل في جعل المتعلم)ة(:
ممتلكا لرصيد معرفي في مجال العلوم الشرعية واللغوية والأدبية والعلوم الإنسانية 
مما يؤهله لفهم وتمثل وتحليل مختلف مكونات الثقافة الإسلامية؛
ممتلكا لأدوات التعامل مع أنواع الخطاب )الشرعي، والأدبي...( وقادرا على فهم 
التراث العربي الإسلامي، والإنساني؛
قادرا على معرفة ذاته المتشبعة بالقيم الإسلامية السمحة والقيم الحضارية، وقيم 
المواطنة، وحقوق الإنسان، وبلورة ذلك في علاقته مع الآخرين؛
ملما بمكونات الثقافة العربية الإسلامية والانفتاح على مختلف الثقافات؛ 
متمكنا من توظيف الوسائل التكنولوجية المعاصرة من أجل استدماج قيم العقيدة 
الإسلامية.
ثالثا: مرجعيات وأسس بناء منهاج التربية الإسلامية
استنادا إلى المبادئ والمرجعيات السابقة، والاختيارات والتوجهات المؤطرة لمراجعة
البرامج والمناهج، يرتكز منهاج التربية الإسلامية على المرجعيات والأسس الآتية:
1. مرجعية شرعية:
حيث تستند دروس التربية الإسلامية إلى:
خصوصية المعرفة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة؛ 
وحدة العقيدة: وفق مقاربة تتجاوز الخلافات الكلامية وتربط المتعلم بالأبعاد العملية 
للاعتقاد السليم المؤطر لسلوكه وقيمه وتفاعله مع الغير؛
وحدة المذهب الفقهي: المذهب المالكي وفق العقيدة الأشعرية والتصوف السني على 
طريقة الجنيد؛
مبدأ تأصيل المفاهيم الشرعية انطلاقا من المرجعيات الشرعية. 
2. مرجعية العلوم الإنسانية:
تستند إلى:
Page 6 sur 23
6
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
مستتجدات الفكر الإنستاني في مجال العلوم الإنستانية المنفتحة على قضايا المجتمع 
والأسرة والاقتصاد والمعاملات المالية وحقوق الإنسان والبيئة والمحيط؛
الانفتاح على الأدبيات الحديثة التي تعالج هذه المفاهيم، في مداخل: التزكية، 
والاقتداء، والاستجابة، والقسط والحكمة؛
الانفتاح على فلسفة القيم ومنظومة حقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا. 
3. مرجعية المقاربات البيداغوجية المتمركزة حول المتعلم)ة(:
تنطلق من مركزية المتعلم)ة( وفاعليته، وتؤسس لكل الأنشطة التعلمية المرتبطة بالمادة
على إنجاز المتعلم)ة( وتنمية تعلماته ودعمها من خلال:
تشخيص التمثلات وتعديلها وتصحيحها؛ 
اعتماد بيداغوجيا تأطير السلوكيات وبناء المواقف الإيجابية؛ 
اعتماد وضعيات تعلمية ذات معنى بالنسبة له؛ 
اقتراح وضتتتتتتتعيات تقويمية تقيس درجات تحقق الأهداف التعليمية ونمو الكفايات، 
مع ضرورة الانتقال من مركزية المعرفة والهدف التعليمي إلى وظيفية كل منهما؛
اعتماد مقاربات ديدكتيكية تستتتتتحضتتتتتر وظيفية النصتتتتوص من أجل استتتتتتثمارها، 
واستهداف تنمية مهارات الاستدلال والاستشهاد والاستنباط لدى المتعلم)ة(؛
اعتماد بيداغوجيا القدوة لبناء المواقف وترسيخ السلوكات الإيجابية. 
4. الأسس الوظيفية لمنهاج التربية الإسلامية:
يتأسس منهاج التربية الإسلامية على الموجهات التالية:
الشتتتمول: بمعنى تدرج محاور ومضتتتامين ومفاهيم برامج مادة التربية الإستتتلامية 
عبر منطق التدرج وآليات التضتتتتمن والتجاوز من أجل الترصتتتتتيد والتوستتتتع عبر
المستويات الدراسية؛
الارتقاء: ويعني تطور مستتتتوى معالجة القضتتتايا والمفاهيم المقترحة عبر ستتتنوات 
وبرامج السلك؛
الانفتتاح: بتغليتب الموضتتتتتتتوعتات المرتبطة بواقع المتعلم)ة(، إن على المستتتتتتتتوى 
العقدي، والتعبدي، والحقوقي والإحستتتتتتتاني أو المنهجي والمذهبي )العقيدة، مناهج
التفكير( مع مراعاة التقاطعات الممكنة في كل ذلك مع باقي المواد الدراسية؛
التجتديتد: وذلتك بتالتركيز على المعطيتات العلميتة الحتديثتة ذات العلاقتة بتاهتمامات 
المتعلم)ة( وعقيدته، واستصحاب مكونات هويته وقيم أمته.
Page 7 sur 23
7
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
رابعا: المفاهيم الأساسية للتربية الإسلامية
-1 تعريف التربية الإسلامية
التربية الإسلامية مادة دراسية تروم تلبية حاجات المتعلم)ة( الدينية التي يطلبها منه الشارع
حسب سنه وزمانه ونموه العقلي والنفسي والسياق الاجتماعي. ويدل هذا المفهوم على تنشئة الفرد
وبناء شخصيته بأبعادها المختلفة الروحية والبدنية وإعدادها إعداد شاملا ومتكاملا، وذلك استنادا
إلى:
المبدأ: ضرورة الاستجابة للحاجات الدينية الحقيقية.
الغاية: اكتساب القيم الأساسية للدين المتمركزة حول قيمة التوحيد.
المداخل: التزكية والاقتداء والاستجابة والقسط والحكمة.
فتزكية النفس بتعظيم الله ومحبته ودوام الاتصال به، والاقتداء بالرسول الكريم نموذج الكمال
البشري تعبدا وسلوكا، من خلال الاستجابة لأوامر الله ورسوله لإخلاص العبودية لله وحده. وذلك
كله يدفع بالفرد للارتقاء إلى المواطنة الصالحة من خلال تمثل حقوق الله وحقوق الفرد وحقوق
المجتمع، واتخاذ مواقف ومبادرات إيجابية تهدف تحقيق النفع العام )حيثما تكون المصلحة العامة
يكون شرع الله(. على اعتبار أن المواطن الصالح حامل رسالة العمارة في الأرض وصلاحها.
والغاية من التربية الإسلامية تحقيق التوازن في كيان الإنسان بين جوانب الشخصية كلها:
فالمعرفة وتمثل القيم يقودان إلى التطبيق وتغيير السلوك. وهكذا تجمع التربية الإسلامية بين تلقين
المعرفة والتدريب على المهارة وبناء القيم للانتقال بالمتعلم )ة( من لحظة اتخاذ المواقف الإيجابية
تجاه حق الله وحق النفس وحق الغير وحق المحيط إلى المبادرة والفعل لتحقيق النفع العام والخاص.
وفي هذا الإطار، يقول الإمام الغزالي "إن جلب المنفعة ودفع المضرة مقاصد الحق وصلاح
الخلق في تحصين مقاصدهم. لكننا نعني بالمصلحة على مقصود الشرع من الخلق خمسة: وهو أن
يحفظ عليهم دينهم وأنفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم. فكل ما يتضمن هذه الأصول الخمسة فهو
– مصلحة، وكل ما يفوت هذه الأصول الخمسة فهو مفسدة ودفعها مصلحة." المستصفى ص 931
941 ط 91 . فالتربية الإسلامية تربية مستمرة لا تقف عند حد معين. ومجالاتها متنوعة في البيت
والمدرسة والمسجد والمجتمع. وهي تربية أصيلة مفتوحة على الأساليب الحسنة كلها في التوجيه
والتعديل )الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها(.
-2 مقاصد التربية الإسلامية
إن الغاية الكبرى للتربية الإسلامية هي تحقيق كمال حرية الإنسان من خلال إخلاص العبودية
لله وحده. وبذلك يتحرر الإنسان من أي عبادة أخرى سواء عبادة المال أو الجاه أو السلطة او هوى
النفس. ولا تتحقق هذه الغاية الكبرى إلا من خلال تحقيق المقاصد الأربعة الآتية:
Page 8 sur 23
8
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
-1-2 المقصد الوجودي: ويتحقق هذا المقصد من خلال الإيمان بالوجود الحق لله تعالى وكماله
المطلق؛ والإيمان بأن غاية الوجود البشري تكمن في عبادة الله وتسبيحه.
2-2 – المقصد الكوني: ويعني الإيمان بوحدة البشرية من حيث المنطلق والمصير وبتكامل
النبوات باعتبارها نور الهداية وحبل الله إلى الخلق. وبهذا يكون الرسول المصطفى نبي الرحمة
ونموذج الكمال الخلقي والخلقي خاتم الأنبياء ورسول للعالمين.
-3-2 المقصد الحقوقي: ويرتكز هذا المقصد على أربعة قيم حقوقية كبرى وهي الحرية
)التحرر من كل القيود والأغلال(، والقسط )حكم المؤمن بالعدل ولو على نفسه والاقربين(،
والمساواة )لا تمييز بين البشر(، والكرامة ) عزة الفرد لا ينتقص منها قوة او سلطان او جهل او
فقر او عرف...(.
-4-2 المقصد الجودي: يتحدد هذا المقصد باتخاذ المبادرة لتحقيق النفع للفرد والمجتمع.
فالإحسان والتضامن والتعاون وإصلاح المحيط دليل الإيمان التام.
-4 القيمة المركزية والقيم الناظمة للمنهاج
-4 المداخل الرئيسية لبناء منهاج التربية الإسلامية
تم بناء المنهاج الدراسي، لجميع المستويات الدراسية من السلك الابتدائي إلى نهاية السلك الثانوي
التأهيلي، وفق المداخل الرئيسية الأتية: التزكية، والاقتداء، والاستجابة، والقسط، والحكمة.
- التزكية: يقصد بها تزكية النفس وتطهيرها بتوحيد الله تعالى وتعظيمه ومحبته، وذلك بدوام
مناجاته من خلال تلاوة القرآن، والاتصال به وتعرف قدرة الله وعظمته قصد ترسيخ قيمة
التوحيد
)الكمال البشري في
إخلاص العمل لله(
المحبة
الاستقامة
الحرية الإحسان
Page 9 sur 23
9
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
التواضع لدى المتعلم)ة(. لقوله تعالى "هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته
. ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين". سورة الجمعة الآية 2
- الاقتداء: يقصد به معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال وقائع السيرة وشمائله وصفاته
الخلقية والخلقية باعتباره النموذج البشري الكامل قصد محبته واتباعه والتأسي به لنصرته
وتعظيمه وتوقيره. لقوله تعالى: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم
. الآخر وذكر الله كثيرا." سورة الأحزاب الآية 29
- الاستجابة: ويقصد بها تطهير الجسم والقلب لتأهيل المؤمن لعبادة الله وشكره بالذكر والدعاء
بهدف تزكية الروح لتحقيق الفلاح في الدنيا والآخرة. لقوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا استجيبوا
لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم، واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون."
. سورة الأنفال الآية 24
- القسط: ويقصد به تعرف المتعلم )ة( مختلف الحقوق: حق الله في التعظيم والتنزيه،
وحق النفس في التربية والتهذيب، وحق المخلوقات في الإصلاح والرعاية، وحق
الخلق في الرحمة والنفع والنصح. وغاية هذه الحقوق والواجبات الوصول بالفرد إلى
التعامل الإيجابي مع كل ما خلق الله من الكائنات وذلك برعاية حقوقها والعناية بها قصد إصلاح
أحوالها وفق منظور الرحمة والرعاية. لقوله تعالى: " لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم
. الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط." سورة الحديد الآية 22
- الحكمة: وتعني إصلاح النفس وتهذيبها والسمو بها وتطهيرها وفق توجيهات الشرع، بما يرفع
الفرد إلى مستوى الإيجابية والمبادرة بالأعمال الصالحة للتقرب إلى ربه، ولتعميم النفع وتجويد
الأعمال وفق قيم الرحمة والتضامن والمبادرة. لقوله تعالى:" يوتي الحكمة من يشاء ومن يِؤت
الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا. وما يذكر إلا أولو الألباب." سورة البقرة الآية 261 . وقوله تعالى:
" ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها. " وقوله تعالى: " وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ولا
تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض. إن الله لا يحب
المفسدين."
خامسا: الأهداف العامة لمنهاج التربية الإسلامية
يتوخى هذا المنهاج تحقيق الأهداف الآتية:
التشبت بالهوية الدينية والثقافية والحضارية المغربية؛ 
ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الإسلامي على أساس الإيمان النابع من التفكير 
والتدبر والإقناع وتثبيتها في نفس المتعلم)ة( انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية
الشريفة؛
تعرف المتعلم )ة( على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومقاصدها وفقهها 
والاقتداء به؛
Page 10 sur 23
10
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
تنمية فهمه وإدراكه للمفاهيم الشرعية وتجريدها وتعميمها، حتى يتمكنوا من بناء 
شبكة مفاهيمية تبرز العلاقات بين المفاهيم المكتسبة في المراحل التعليمية السابقة
والمفاهيم الجديدة؛
تنشئة المتعلم )ة( على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام 
الآخر
بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة والمنفتحة عند المتعلم)ة(؛ 
اكتساب معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الأساسية ذات الأهمية العالمية؛ 
اكتساب قيم وأخلاق وميولات أصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي؛ 
اتخاذ المواقف والتصرفات المناسبة تبعا للتعلمات والمكتسبات؛ 
اكتساب المهارات المشتركة بين المواد، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمادة 
التربية الإسلامية.
سادسا: المهارات الأساسية
يروم منهاج التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي إقدار المتعلم)ة( على تنمية المهارات
الأساسية الآتية:
فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها؛ 
تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛ 
استنباط القيم والقواعد والأحكام من النصوص الشرعية؛ 
استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسة المثارة في مختلف النصوص؛ 
تمثل اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع السيرة؛ 
اتقان أداء العبادات )الوضوء والصلاة والصوم(؛ 
الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أو حجاجية؛ 
التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أو المناقشة؛ 
تحليل الظواهر الاجتماعية موضوع الدرس ومناقشتها؛ 
طرح الإشكاليات، وصوغ الفرضيات، وتحليلها، واقتراح حلول وبدائل لها؛ 
اكتساب المفاهيم الشرعية وتعريفها وتحديد خصائصها، وبيان العلاقات فيما بينها؛ 
التمييز بين الحقوق )حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة( وحمايتها؛ 
اتخاذ مواقف نظرية أو سلوكية مسؤولة في وضعيات تواصلية أو حياتية؛ 
بناء قيم المبادرة والإيجابية لتحقيق النفع العام؛ 
تسديد السلوك وتوجيهه على أسس العقيدة الإسلامية ومبادئها وبوسائل الاقتناع 
والحوار.
Page 11 sur 23
11
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
سابعا: التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي الإعدادي
0. كفايات التعليم الثانوي الإعدادي
يكون المتعلم)ة( في نهاية الستنة الأولى، قادرا على حل وضتعيات مشتكلة مركبة ودالة موظفا مكتستباته
المرتبطة بالقرآن الكريم )سورة ق ولقمان( ومعارفه المتعلقة بسلامة العقيدة وعمق فهمه لأركان الإيمان
بالنظر والتفكير المسنود بالدليل والبرهان، وتمثلاته لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه،
وما تدرب عليه من عبادات )الطهارة والصتتلاة( استتتجابة وممارستتة، مدمجا ما اكتستتبه من موارد حول
حقوق الله والنفس والغير والبيئتة ومتا يرتبط بتذلتك من قيم وممتارستتتتتتتات تعبر عن الانخراط والمبتادرة
والسلوك الإيجابي.
يكون المتعلم)ة( في نهاية الستنة الثانية، قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته
المرتبطة بالستور القرآنية المقررة وتمثلاته المتعلقة بصتفات الله وبوحيه ورستله وكتبه وصتفات المؤمن
الصتتتادق، وتمثله لستتتيرة رستتتول الله وهديه وشتتتمائله وما تدرب عليه من عبادات )الطهارة والصتتتلاة(
استجابة وممارسة وأن يدمج ما اكتسبه من موارد حول حقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بذلك
من قيم وممارسات تعبر عن الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي.
يكون المتعلم)ة( في نهاية الستنة الثالثة، قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته
المرتبطة بالقرآن )الحشتر والحديد(، وتمثلاته المتعلقة بأستماء الله الحستتنى تعظيما ومحبة وبأهمية الدين
في تزكية حياة الفرد والمجتمع، ومعارفه حول الرستتتتول صتتتتلى الله عليه وستتتتلم وشتتتتمائله وهديه محبة
واقتداء، وأن يدمج ما اكتستتتبه من موارد حول حقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بذلك من قيم
وممارسات تعبر عن الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي.
Page 12 sur 23
12
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
مفردات برنامج الثانوي الإعدادي
0.0 الغلاف الزمني
ينفذ برنامج التربية الإسلامية بكافة المستويات بمعدل ساعتين منفصلتين في كل أسبوع؛ 
يقدم كل موضوع من موضوعات الاقتداء والاستجابة والقسط والحكمة في حصتين 
)ساعتين(؛
تقدم سورة قرآنية في كل أسدوس من كل سنة دراسية؛ 
الغلاف الزمني لمادة التربية الإسلامية خلال أسدوس واحد:
المدخل عدد الحصص في الأسبوع
عدد الحصص في
الأسدوس
4 x 6 القرآن 6
6 x 6 التزكية )عقيدة( 6
6 x 6 الاقتداء 6
6 x 6 الاستجابة 6
6 x 6 القسط 6
6 x 6 الحكمة 6
4 x 6 تقويم ودعم 6
المجموع 06
Page 13 sur 23
13
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
6. برنامج المادة .0
السنة الأولى إعدادي
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
1 تقويم تشخيصي
2 سورة ق
العقيدة الصحيحة
والعقائد الفاسدة
3
بعثة الرسول صلى الله
عليه وسلم ودعوته
السرية والجهرية
4
العبادة غاية الخلق:
أركان الإسلام: المفهوم
والغايات
5
حق الله: التوحيد
والإخلاص
6
الإتقان عبادة
وعملا
7
8 تقويم ودعم )فرض كتابي(
9 سورة ق
أركان الإيمان: حديث
جبريل
11
ثبات الرسول صلى الله
عليه وسلم
11
12 الطهارة: أنواعها ومقاصدها
حق النفس: الحفظ
والرعاية
13
التعامل الإيجابي
مع وسائل الاتصال
الحديثة
14
15 سورة ق
16 أنشطة داعمة
17 تقويم ودعم )فرض كتابي(
18 سورة لقمان
النظر والتفكر سبيل
المعرفة والهداية
19
21 صبر السابقين الاولين
Page 14 sur 23
14
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
الصلاة أحكامها ومقاصدها:
الف ا رئض-السنن -المبطلات
21
حق الغير: حقوق
الآباء والأبناء وذ وي
الرحم
22
التجمل بمحاسن
الأخلاق
23
24 تقويم ودعم )فرض كتابي(
25 سورة لقمان
القرآن الكريم هدى
ورحمة للعالمين
26
دار الأرقم: التآلف
والتشاور
27
الصلاة أحكامها ومقاصدها:
أحكام السهو-قضاء الفوائت-
أحكام المسبوق
28
حق البيئة: حماية
البيئة من التلوث
المادي والمعنوي
29
الفقيه كل الفقيه:
الحديث
31
31 سورة لقمان
32 أنشطة داعمة
33 تقويم ودعم )فرض كتابي(
إج ا رءات آخر السنة
34
Page 15 sur 23
15
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
السنة الثانية إعدادي
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
1 تقويم تشخيصي
2 سورة النجم
الله عالم الغيب
والشهادة
3
الهجرة إلى الحبشة وبيعتا
العقبة: طلب الأمان
والنصرة
4
العبادة غاية الخلق: شمول
العبادة لمناحي الحياة )قل إن
صلاتي ونسكي ومحياي
ومماتي(
5
حق الله: تعظيم حدود
الله وشعائره
6
التحلي
بالمسؤولية:
المؤمن القوي خير
7
8 تقويم ودعم )فرض كتابي(
9 سورة النجم
الوحي: تعريفه
وأنواعه
11
11 حصار الدعوة وثبات أهلها
الصيام أحكامه ومقاصده:
الأركان-الشروط-الأعذار
المبيحة للإفطار
12
حق النفس: اجتناب
الكبائر والموبقات
13
اتقاء الشبهات:
حديث )الحلال بين
والح ا رم بين(
14
15 سورة النجم
16 أنشطة داعمة
17 تقويم ودعم )فرض كتابي(
18 سورة الحج ا رت
Page 16 sur 23
16
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
الأنبياء والرسل
ورسالاتهم:
التعريف والصفات
19
الرسول )ص( يناجي ربه
)الطائف والإس ا رء والمع ا رج(
21
الصيام أحكامه ومقاصده:
القضاء والكفارة-صيام التطوع
21
حق الغير: حقوق الأخوة
الإيمانية
22
الأخوة الإنسانية:
حق غير المسلم
على المسلم
23
24 تقويم ودعم )فرض كتابي(
25 سورة الحج ا رت
صفات المؤمن
الصادق
26
تصديق الرسول)ص( ونصرته:
أبو بكر الصديق )ض(
27
القرآن والصيام: حديث
القرآن والصيام يشفعان
28
حق البيئة: الإحسان
للحيوانات والرفق بها
29
حديث: )من يأخذ عني
خمس كلمات(
31
31 سورة الحج ا رت
32 أنشطة داعمة
33 تقويم ودعم )فرض كتابي(
34 إج ا رءات آخر السنة
Page 17 sur 23
17
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
السنة الثالثة إعدادي
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
1 تقويم تشخيصي
2 سورة الحشر
أسماء الله الحسنى
)هو الذي لا إله إلا
هو عالم الغيب ....(
3
حماية الدعوة وبناء الدولة:
الهجرة إلى المدينة
4
العبادة غاية للخلق:
العبادة صفة إيمان
ودليل خضوع
5
6 حق الله: تقوى الله
الهجرة المتجددة:
المهاجر من هاجر ما
نهى الله عنه
7
8 تقويم ودعم )فرض كتابي(
9 سورة الحشر
أهمية التدين في حياة
الفرد والمجتمع
11
11 المسجد نواة المجتمع الإسلامي
الزكاة أحكامها
ومقاصدها: التعريف-
الأحكام -المستحقون
12
حق النفس: أهمية
التخطيط والتنظيم في
الحياة
13
14 الإيثار والتضحية
15 سورة الحشر
16 أنشطة داعمة
17 تقويم ودعم )فرض كتابي(
18 سورة الحديد
19 الإسلام عقيدة وشريعة
الرسول يرسي قيم السلم
والتعايش )وثيقة المدينة(
21
Page 18 sur 23
18
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
الزكاة أحكامها
ومقاصدها: الغايات
والوظائف التنموية
21
حق الغير: إما رة
المؤمنين: الأسس
والغايات
22
23 التعارف والتعايش
24 تقويم ودعم )فرض كتابي(
25 سورة الحديد
أثر القرآن في تزكية
النفس
26
إيواء الرسول ونصرته: أبو
أيوب الانصاري-أم سليم
27
الإنفاق في سبيل الله:
صوره ومقاصده
28
حق البيئة: الاعتناء
بجمال البيئة والمحيط
29
من وصايا
الرسول)ص(:
الوصايا التسع
31
31 سورة الحديد
32 أنشطة داعمة
33 تقويم ودعم )فرض كتابي(
34 إج ا رءات آخر السنة
Page 19 sur 23
19
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
ثامنا: التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي
0. كفايات التعليم الثانوي التأهيلي
يكون المتعلم)ة( في نهاية الجذع المشترك، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه
المرتبطة بالقرآن الكريم )سورة الكهف(، وتمثلاته العقدية الخاصة بالتوحيد والبعث والجزاء...، ومعارفه
المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه محبة واقتداء، مستدمجا ما تعرفه حول فقه
العبادات )صلاة، صوم، حج( والمعاملات المالية، ومطبقا لما تعرفه من قيم حقوق الله، وحقوق النفس،
وحقوق الغير والبيئة، وما تستدعيه من انخراط ومبادرة سلوكية وحكمة في الموقف والتصرف.
يكون المتعلم)ة( في نهاية الستتتتنة الأولى من ستتتتلك البكالوريا، قادرا على حل وضتتتتعية مشتتتتكلة مركبة
ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بالقرآن الكريم )سورة يوسف(، وتمثلاته الخاصة بالإيمان والعلم والفلسفة
وعمارة الأرض، ومعارفه حول ستيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه توقيرا ومحبة واقتداء،
مستتتدمجا التمثلات المتعلقة بفقه الأستترة )زواج، طلاق، رعاية الأطفال...( استتتيعابا واستتتجابة لقيم حقوق
الله، والنفس، والغير، والبيئة، وما يرتبط بمبادئ الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي.
يكون المتعلم)ة( في نهاية السنة الثانية من سلك البكالوريا، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة،
موظفا معارفه حول القرآن الكريم )سورة يس(، وتمثلاته الخاصة بترسيخ الاعتقاد في الله محبة وتعظيما،
واستكمال أركان الإيمان يقينا وبرهانا، واستثمار أحداث السيرة لترسيخ محبة الله والاقتداء بهديه، واستدماج
المعارف المتعلقة بخصائص ومقاصد الشريعة الإسلامية والاجتهاد والتجديد، وإدماج القيم المتعلقة بحقوق
الله والنفس والغير والبيئة، وترجمتها إلى مواقف وأحكام وسلوكات ومبادرات إيجابية.
Page 20 sur 23
20
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
6. مفردات برنامج الثانوي التأهيلي
0.6 الغلاف الزمني
ينفذ برنامج التربية الإسلامية بكافة المستويات بمعدل ساعتين في كل أسبوع؛ 
يقدم كل موضتتتوع من موضتتتوعات الاقتداء والاستتتتجابة والقستتتط والحكمة في حصتتتتين 
)ساعتين(؛
تقدم سورة قرآنية واحدة في كل سنة دراسية؛ 
الغلاف الزمني لمادة التربية الإسلامية خلال أسدوس واحد:
المدخل عدد الحصص في الأسبوع
عدد الحصص في
الأسدوس
4 x 6 القرآن 6
6 x 6 التزكية )عقيدة( 6
6 x 6 الاقتداء 6
6 x 6 الاستجابة 6
6 x 6 القسط 6
6 x 6 الحكمة 6
4 x 6 تقويم ودعم 6
المجموع 06
Page 21 sur 23
21
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
6.6 برنامج المادة
السنة الجذع المشترك
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
0 تقويم تشخيصي
6 سورة الكهف
0 التوحيد وأدلته
فقه السيرة:
الغايات والمقاصد
4
فقه العبادات:
الصلاة-الزكاة-الصيام
2
2 حق الله: شكر الله
7 القناعة والرضا
8 تقويم ودعم
9 سورة الكهف
01 البعث والحساب
محمد الرسول صلى الله عليه
وسلم القائد
00
فقه العبادات:
الحج أركانه ومقاصده
06
00 حق النفس: الاستقامة
04 الدين النصيحة
02 سورة الكهف
02 أنشطة داعمة
07 تقويم ودعم
08 سورة الكهف
09 الجزاء: الجنة والنار
غزوتا بدر وأحد: دروس
وعبر
61
فقه المعاملات:
المعاملات المالية في
الإسلام: أحكامها
وضوابطها
60
66 حق الغير: العمل الصالح
60 الرفقة الصالحة
64 تقويم ودعم
62 سورة الكهف
62 علم الله المطلق
نماذج للتأسي:
عمر بن الخطاب رضي الله
عنه وعزة الإسلام
67
فقه المعاملات:
مبادئ استثمار الأموال في
الإسلام
68
حق البيئة: الإصلاح وعدم
الإفساد
69
الوصايا التسع: )قل
تعالوا أتل ما حرم
ربكم عليكم...(
01
00 سورة الكهف
06 أنشطة داعمة
00 تقويم ودعم
04 إجراءات آخر السنة
Page 22 sur 23
22
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
السنة الأولى باكالوريا
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
0 تقويم تشخيصي
6 سورة يوسف
0 الإيمان والغيب
صلح الحديبية وفتح مكة:
دروس وعبر
4
فقه الأسرة:
الزواج: الأحكام والمقاصد
2
حق الله: الوفاء بالأمانة
والمسؤولية
2
الكفاءة والاستحقاق
أساس التكليف
7
8 تقويم ودعم
9 سورة يوسف
01 الإيمان والعلم
الرسول صلى الله عليه وسلم
مفاوضا ومستشيرا
00
فقه الأسرة:
الطلاق: الأحكام والمقاصد
06
حق النفس: الصبر
واليقين
00
04 العفو والتسامح
02 سورة يوسف
02 أنشطة داعمة
07 تقويم ودعم
08 سورة يوسف
09 الإيمان والفلسفة
نماذج للتأسي:
عثمان بن عفان رضي الله
عنه وقوة البذل والحياء
61
فقه الأسرة:
رعاية الأطفال وحقوقهم
60
66 حق الغير: العفة والحياء
وقاية المجتمع من
تفشي الفواحش
60
64 تقويم ودعم
62 سورة يوسف
62 الإيمان وعمارة الأرض
الرسول صلى الله عليه وسلم
في بيته
67
فقه الأسرة:
الأسرة نواة المجتمع
68
حق البيئة: التوسط
والاعتدال في استغلال
البيئة
69
السبعة الذين يظلهم
الله
01
00 سورة يوسف
06 أنشطة داعمة
00 تقويم ودعم
04 إجراءات آخر السنة
Page 23 sur 23
23
مديرية المناهج
ملحقة للا عائشة، شارع شالة - حسان - الرباط
dc@men.gov.ma : البريد الإلكتروني  05 37 66 12 الفاكس: 46  05 37 27 85 الهاتف : 06 
السنة الثانية باكالوريا
الأسبوع تزكية اقتداء استجابة قسط حكمة
0 تقويم تشخيصي
6 سورة يس
0 التوحيد والحرية
إكمال الدين ووفاة الرسول
صلى الله عليه وسلم
4
الخصائص العامة للشريعة
الإسلامية
2
2 حق الله: الاعتزاز بالإسلام
التصور الإسلامي
للحرية
7
8 تقويم ودعم
9 سورة يس
الإلحاد بين الوهم
والحقيقة
01
الرسول صلى الله عليه وسلم
نموذج الكمال البشري
00
06 مقاصد الشريعة الإسلامية
حق النفس: التوسط
والاعتدال
00
04 الرحمة والرفق
02 سورة يس
02 أنشطة داعمة
07 تقويم ودعم
08 سورة يس
النظر والتفكر سبيل
العلم والإيمان
09
نماذج للتأسي:
علي كرم الله وجهه وزينة
القوة والعلم
61
60 الاجتهاد والتجديد
حق الغير: خطبة الوداع
وحقوق الإنسان
66
الإسلام وبناء
الحضارة الإنسانية
60
64 تقويم ودعم
62 سورة يس
القرآن الكريم منهاج
حياة
62
واجبنا نحو الرسول صلى
الله عليه وسلم
67
ضوابط فهم النص
الشرعي )القرآن والسنة(
68
حق البيئة: إن الله جميل
يحب الجمال
69
صفات عباد
الرحمان
01
00 سورة يس
06 أنشطة داعمة
00 تقويم ودعم
إجراءات آخر السنة
04