![](file:///C:/Users/Hassani/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif)
الإطار المرجعي
للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا
|
مادة الفرائض
والتوقيت -2010-
|
شعبة التعليم
الأصيل : مسلك العلوم الشرعية
|
المجال الرئيسي 1: وحدتا الفرائض
المجال الفرعي 1: مقدمة في علم الفرائض.
علم الفرائض:
·
التعريف بعلم الفرائض، بيان: أهميته، حكم تعلمه، الحقوق المتعلقة بالتركة،
أسباب الإرث، شروطه، أركانه، موانعه.
2.1.1. الفرض والتعصيب:
·
التعريف بالفرض والتعصيب، بيان الفروض المقدرة في كتاب الله تعالى؛
·
تأصيل الفرائض وعددها بناء على الأنظار الأربعة؛
·
تصنيف أنواع الإرث بالتعصيب.
3.1.1. الوارثون من الرجال والوارثات من النساء:
·
توزيع الوارثين من الجنسين على الفروض المقدرة في كتاب الله عز وجل، تحديد
من يرث منهم بالفرض والتعصيب ولا يجمع بينهما، تحديد من يرث منهم بالفرض والتعصيب
ويجمع بينهما.
·
بيان الحجب: تعريفه أنواعه.
·
بيان الورثة بالزوجية: أحوال ميراث الزوج – أحوال ميراث الزوجة أو الزوجات.
·
بيان الورثة بالبنوة (الذكور): أحوال ميراث الابن – أحوال ابن الابن وإن
سفل- حاجب ابن الابن.
·
بيان الورثة بالبنوة (الإناث): أحوال ميراث البنت – أحوال ميراث بنت الابن
وإن سفلت.
·
بيان حاجب بنت الابن.
2.1. المجال
الفرعي الثاني : أحكام تتعلق بالإرث.
1.2.1. الورثة بالأبوة (الذكور):
·
بيان أحوال ميراث الأب ؛
·
بيان أحوال ميراث الجد عند انعدام الأب وإن علا؛
·
بيان حاجب الجد؛
·
بيان أحوال ميراث الجد مع صنف واحد من الإخوة ومعهم صاحب فرض؛
·
بيان أحوال ميراث الجد مع صنف من الإخوة وليس معهم صاحب فرض؛
·
بيان أحوال ميراث الجد مع صنفين من الإخوة، وليس
معهم صاحب فرض.
12..2. الورثة
بالأبوة (الإناث):
·
بيان أحوال ميراث الأم؛
·
بيان أحوال ميراث الجدة مطلقا؛
·
بيان حاجب الحدة؛
·
تصنيف الورثة بالأخوة (الذكور)؛
·
بيان أحوال ميراث الأخ الشقيق وحاجبه؛
·
بيان أحوال ميراث الأخ للأب وحاجبه؛
·
بيان أحوال ميراث أبنائهما وإن سفلوا أو حاجبهم؛
·
بيان أحوال ميراث الأخت الشقيقة وحاجبها؛
·
بيان أحوال ميراث الأخت للأب وحاجبها؛
·
بيان خصوصية وأحوال ميراث الأخ والأخت للأم.
المجال الرئيسي الثاني : وحدتا
التوقيت
1.2. المجال
الفرعي الأول : التاريخ الهجري.
1.1.2. التعريف بعلم التوقيت: نشأته وتطوره؛ حكم تعلمه وتعليمه؛ فوائده وحاجات الناس
إليه.
2.1.2. حروف
الجمل: تعريفها؛
ترتيبها؛ جدول حروف الجمل و تركيبها.
3.1.2.
التقويم والتاريخ: تعريفهما؛
التواريخ المشهورة في العالم؛ التاريخ
العربي ومنشأه.
4.1.2. العام العربي وشهوره:
·
تعريف العام العربي: عدد أيامه؛
البسيط والكبيس منه؛ بعض المهمات في العام العربي (مولد النبي عليه
السلام، يوم الفطر ويوم الأضحى، ليلة القدر، أيام رغب في صيامها(.
5.1.2. تعريف الشهر العربي:
·
عدد الشهور العربية وأقسامها؛
·
معرفة أوائل الأعوام العربية وأوائل شهورها بالحساب: أوائل الأعوام العربية
بالعلامة، أوائل شهورها بالعلامة؛
2.2. المجال الفرعي الثاني: التاريخ الميلادي.
التاريخ الميلادي وما يتعلق به :
·
تعريف التاريخ الميلادي وأسماؤه وبدايته؛
·
البسيط والكبيس من السنين الميلادية؛
·
أقسام الشهور الميلادية باعتبار عدد الأيام؛
·
أسماء الشهور عند الفلاحين والأوربيين والفرس؛
·
مدخل السنة الميلادية بالحساب ( أوائل الأعوام الميلادية بالحساب، أوائل
شهورها بالحساب، حروف شهورها بالحساب)؛
·
مدخل السنة الميلادية بالجدول ( أوائل الأعوام الميلادية بالجدول أوائل
شهورها بالجدول)؛
·
بعض المهمات في السنة الميلادية : ميلاد عيسى عليه السلام، أيام الحسوم
والحرث والنيسان، الليالي والسمائم.
2.2.2. الموافقة بين التاريخين
الميلادي والهجري
·
استخراج الميلادي من الهجري؛
·
الازدلاف والزائد؛
·
قاعدة معرفة الميلادي من الهجري (السنة فقط).
3.2.2.
الموافقة بين التاريخين : الهجري والميلادي.
·
استخراج الهجري من الميلادي؛
·
قاعدة معرفة الهجري من الميلادي (السنة فقط).
المجال الرئيسي الثالث: التطبيقات
والأنشطة
المجال الفرعي الأول: التطبيقات
يراعى في تقويم
مجال التطبيقات تحديد المهارات والقدرات التالية:
-
استخلاص معاني النصوص الشرعية والفكرية، واستخلاص
القواعد والأحكام الشرعية والقيم المكتسبة في الدروس النظرية، واستثمارها وتوظيفها
في وضعيات اختبارية تبرز تنمية الكفايات النوعية والأساسية والممتدة.
-
تحديد الأفكار الأساسية المبينة للقضايا التي يعالجها
النص.
-
تحديد نوع النص ( تفسيري – أصولي - فقهي – إعلامي تخصصي –
فكري – ... )
-
تبيان الأسلوب المتبع في كتابة النص: ( البرهنة – الوصف –
التحليل – الجدال – الحجاج - ... )
-
تحديد المسألة الأساسية في النص والإتيان بما يدعمها
وإيراد وجهة نظر أخرى مخالفة أو داعمة.
-
التعبير عن وجهة النظر الخاصة بالموضوع.
-
تأصيل الفرائض وتصحيحها.
-
حل المسائل الفرضية وتصفية التركة.
-
إنجاز تطبيقات حول وضعيات اختبارية تتعلق بالتعلمات
الخاصة بالتوقيت.
المجال الفرعي الثاني: الأنشطة التعليمية / التعلمية
يراعى في تقويم مجال الأنشطة التعليمية / التعلمية تحديد المهارات
والقدرات التالية:
- إنجاز مسائل مفترضة أو حقيقية متعلقة
بالإرث.
- إنجاز تقارير
حول عمليات رياضية واستعمال الجداول والآلات المستعملة في مادة التوقيت.
جدول التخصيص
أ. حسب المجالات الرئيسية: ب. حسب المستويات المهارية:
المجالات
الرئيسية
|
المجالات
الفرعية
|
النسبة (%)
|
|
المهارات
الأساسية
|
النسبة %
|
النقطة
|
وحدتا الفرائض
|
مقدمة في علم الفرائض
|
25%
|
|
الفهم
|
10%
|
نقطتان
|
أحكام تتعلق بالإرث
|
25%
|
|
التحليل
|
20%
|
4 نقط
|
|
وحدتا التوقيت
|
التاريخ الهجري
|
25%
|
|
التركيب
|
20%
|
4 نقط
|
التاريخ الميلادي
|
25%
|
|
الاستدلال
والاستشهاد
|
10%
|
نقطتان
|
|
|
المجموع
|
100%
|
|
التطبيق
|
40%
|
8 نقط
|
|
|
|
|
المجموع
|
100%
|
20 نقط
|
جدول تدقيق
المهارات الأساسية
المهارات
|
من محدداتها
|
الفهم
|
- استخراج مضامين النصوص الشرعية؛
- التعبير عن كلمات أو مصطلحات حسب السياق؛
- صياغة المعارف صياغة جديدة؛
- تعميم المعارف والمعطيات على مجالات تعلم أوسع؛
- استيعاب مادة التعلم شكلا ومضمونا.
|
التحليل
|
- البحث عن العناصر المكونة للمعارف المدروسة؛
- إيجاد العلاقات بين الاسباب والمسببات والمقدمات
والنتائج؛
-
استنتاج دلالات ضمنية.
|
التركيب
|
- جمع عناصر ومعلومات وتشكيلها بوضع تصميم للعمل يبرز
فيه المجهود الشخصي للمتعلم.
|
الاستدلال والاستشهاد
|
- الاتيان بالدليل لإثبات المدلول؛
- استحضار
نصوص شرعية أو تخصصية للاستدلال بها على الأحكام الشرعية المتعلقة بالإرث
والتوقيت.
|
التطبيق
|
- تطبيق قاعدة شرعية أو فقهية على وضعيات جديدة
يكون فيه الإنجاز الذي يقدم مخالفا لموضوع التعلم السابق وتظهر فيه شخصية
المتعلم ومجهوده الشخصي في التعامل مع المعارف المتعلقة بالإرث والتوقيت؛
- إنجاز
عمليات رياضية واستعمال الجداول والآلات المستخدمة في علم التوقيت.
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire