1
الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا
الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا
الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا ------الإطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية-2010- جميع الشعب
|
المجال الرئيسي الأول : تحديد مجال المادة
1.1.الكفاية الأساسية: الكفاية التي يشتغل على تنميتها وتطويرها برنامج التربية الإسلامية للسنة
الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي هي:
إمكانية المتعلم تعبئة مجموعة من الموارد المكتسبة (
معارف مهارات قيم..) من الدروس النظرية
والتطبيقات والأنشطة، لوحدتي التربية التواصلية والصحية والاقتصادية
والمالية، بقصد تعميق المفاهيم والقيم
والمبادئ... الشرعية، واستثمارها، وتوظيفها في حل وضعيات مشكلة دالة
2.1.الكفايات النوعية ( المرحلية )
الضرورية لإنماء وتقويم الكفاية الأساسية:
- الكفاية أ
: قدرة المتعلم على تعبئة موارده ( من معارف وقيم ومهارات )المتعلقة بالتواصل
،والاختلاف، والإعلام،والصحة،والعفة، من أجل معالجة وضعيات- مشكلة دالة، وفق
المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.
- الكفاية ب : قدرة المتعلم على تعبئة موارده
المكتسبة ( معارف وقيم ومهارات )
المتعلقة بالاستخلاف في المال، والعقود، ونظام الإرث ،من أجل حل وضعية- مشكلة
دالة وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.
3.1.الأهداف النوعية المنتظر
تحققها كمؤشرات لتقويم الكفايات:
§
اكتساب وترسيخ المفاهيم والمعارف الشرعية وتحديد خصائصها من خلال الحصص
النظرية والتطبيقية والأنشطة؛
§
التدريب على فهم النصوص الشرعية والفكرية وتحليلها؛
§
استنباط القيم والقواعد والأحكام والمبادئ والحكم من النصوص؛
§
استخراج المضامين والقيم والقضايا والإشكالات المثارة في مختلف النصوص؛
§
التدريب على الاستدلال بالنصوص الشرعية في حل وضعيات دالة؛
§
التعبير عن الرأي وإبراز المواقف والإقناع؛
§
التدريب على معالجة وضعيات – مشكلة ضمن فئة من الوضعيات المرتبطة بالكفايات
تدريسا وتقويما؛
المجال الرئيسي الثاني : تنظيم المجال
§
المجالات والمكونات المستهدفة بالتقويم:
المجالات
المكونات
|
الحصص
النظرية
|
التطبيقات
|
الأنشطة
|
الوحدة
التواصلية والإعلامية
|
- قيم التواصل وضوابطه
- من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
- الاختلاف وآدابه وتدبيره
- الإعلام والتوعية الصحية
- الإيمان والصحة النفسية
- العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
|
دعامات
بيداغوجية ( نصوص شرعية وفكرية –
وثائق – بيانات ....) لترسيخ وتعميق المكتسبات من الحصص النظرية
|
إنجازات ومهام
وتقارير... مرتبطة بقضايا الحصص النظرية والتطبيقية تفضي إلى إنتاجات فردية أو
جماعية تستثمر في الأنشطة الفصلية تدريسا وتقويما
|
الوحدة الاقتصادية
والمالية
|
- مبدأ الاستخلاف في المال في
التصور الإسلامي
- نظام العقود
العوضية ( الخصائص والمقاصد )
- نظام
العقود التبرعية (الخصائص والمقاصد)
- نظام
الإرث في الإسلام( مقاصده-أركانه-شروطه –موانعه)
- نظام
الإرث في الإسلام ( أنواع الورثة – الفروض وأصحابها )
- نظام
الإرث في الإسلام (التعصيب والحجب )
|
المجال الرئيسي الثالث : جدول المضامين
1.3.الدروس النظرية :
1.1.3 وحدة التربية
التواصلية والصحية.
1.1.1.3 قيم التواصل
وضوابطه:
§
المفاهيم الأساسية: التواصل ـ الاتصال.
§
مجالات التواصل
§
ضوابط التواصل.
§
قيم التواصل.
2.1.1.3. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة
النبوية:
- لمفاهيم الأساسية : الحوار ـ الجدل؛
- أسس وضوابط الحوار؛
- نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة
النبوية( استخلاص الأنواع ـ الخصائص ـ القيم...).
3.1.1.3.
الاختلاف وآدابه وتدبيره:
- المفاهيم الأساسية: الاختلاف ـ الخلاف ـ التدبير؛
- أسباب الاختلاف وأنواعه؛
- ضوابط وآداب الاختلاف؛
- تدبير الاختلاف.
4.1.1.3. الإعلام والتوعية الصحية:
- المفاهيم الأساسية: الإعلام ـ التوعية الصحية؛
- دور وسائل الإعلام في التوعية الصحية؛
- أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي.
5.1.1.3. الإيمان والصحة النفسية:
- المفاهيم الأساسية: الإيمان ـ الصحة النفسية ـ
المرض النفسي.
- علاقة الإيمان بالصحة النفسي
- منهج الإسلام في صون الصحة النفسية.
6.1.1.3. العفة ودورها في محاربة
الفواحش وحفظ الصحة:
- المفاهيم الأساسية: العفة ـ الفواحش؛
- الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
- أسباب انتشار الفواحش؛
- منهج الإسلام في محاربة الفواحش
2.1.3. وحدة التربية
الاقتصادية والمالية :
1.2.1.3. مبدأ الاستخلاف في المال
في التصور الإسلامي:
- المفاهيم الأساسية: المال ـ الاستخلاف؛
- أهمية المال وقيمته في الحياة؛
- أسس وضوابط الاستخلاف في المال؛
- أثر مبدأ الاستخلاف في المال على التنمية
الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
2.2.1.3. نظام العقود العوضية:
- لمفاهيم الأساسية: العقد ـ العقود العوضية
- نماذج من العقود العوضية ( البيع ، الإيجارة ،
القراض، الكراء).
- خصائص العقود العوضية؛
- مقاصد العقود العوضية (الاقتصادية ، الاجتماعية...)؛
3.2.1.3. نظام العقود التبرعية:
- المفاهيم الأساسية: العقد التبرعي؛
- نماذج من العقود التبرعية ( الوقف ، الهبة ،
الصدقة، القرض)
- خصائص العقود التبرعية
- مقاصد العقود التبرعية ( اقتصادية ، اجتماعية...).
- الفرق بين العقود العوضية والعقود التبرعية.
4.2.1.3.نظام الإرث في الإسلام: (
مقاصده ، أركانه ، شروطه، موانعه)
- المفاهيم الأساسية: التركة، الإرث ، الركن ، السبب،
الشرط ، المانع.
- الحقوق المتعلقة بالتركة.
- مقاصد نظام الإرث في الإسلام.
- أركان الإرث، أسبابه، شروطه، موانعه.
5.2.1.3. نظام الإرث في الإسلام:
أنواع الورثة/ الفروض وأصحابها:
- المفاهيم الأساسية: الفروض.
- طرق الإرث
- أنواع الورثة ( حسب السبب والجنس والجهة).
- الفروض وأصحابها.
6.2.1.3.نظام الإرث في الإسلام: (
التعصيب والحجب)
- المفاهيم الأساسية: التعصيب ـ الحجب.
- أنواع العصبة (بالنفس، بالغير، مع الغير).
- الترجيح بين العصبة.
- أنواع الحجب (حجب إسقاط/ حرمان ـ حجب نقص/ نقل).
4.3. : جدول التخصيص
1.4.3.. الوزن حسب المجالات الرئيسة:
المجالات
|
النسب
المئوية
|
التنقيط
|
الدروس
النظرية
|
40%
|
8
ن
|
التطبيقات
(*)
|
15%
|
/23 ن
|
الأنشطة
|
20%
|
4
ن
|
الفرائض
|
25%
|
/65 ن
|
المجموع
|
100%
|
20/20
|
تستثنى
دروس الفرائض من التطبيقات
4.3.2.
الوزن حسب المستويات المهارية :
المهارات
الأساسية
|
التنقيط
|
النسبة
|
التذكر والفهم
: استظهار – تحديد المفهوم – وضع
عنوان – استخلاص مضمون – تحديد الفكرة الأساسية – تحديد
العناصر...
|
3 ن
|
15%
|
التحليل
والتطبيق : تحديد الإشكالية – تحليل
مكوناتها – وضع الفرضيات – اقتراح الحلول – تحديد الأفكار – إبراز
العلاقات- التصنيف
والترتيب...
|
4 ن
|
20%
|
الدمج والتكامل
: التلخيص – إعادة بناء – التوليف ...
|
4 ن
|
20%
|
الإنتاج
والتوليد : الاستنتاج – التمثيل –
الاستخلاص – الاستدلال.
|
4 ن
|
20%
|
التقويم :
المقارنة – البرهنة - نقد
الاتجاهات والسلوكات – التعبير عن الرأي – إبداء موقف – التبرير...
|
5 ن
|
25%
|
- تحديد أداة التقويم من أجل تكافؤ الفرص، من خلال
ضبط وتدقيق الوضعيات التقويمية والمهام المرتبطة بها:
المكونات
|
أداة
التقويم
|
المهام المطلوبة
|
التنقيط
|
الدروس
النظرية
(باستثناء
الفرائض)
الفرائض
|
|
§
إبداء موقف معلل؛
§
اقتراح حلول مع الاستدلال؛
§
بيان أهمية مفهوم، أوسلوك، أوقيمة؛
§
إبراز علاقات؛
§
تقويم موقف؛
§
تحليل مبدأ؛
§
إبراز خصائص ومقاصد؛
§
مقارنة ؛
|
40%
(8 ن)
|
§
وضعية تقويمية دالة لها سياق مرتبط بدروس الإرث.
|
|
2530-%
(5/ 6ن)
|
|
التطبيقات
|
|
1.النصوص الشرعية:
2.النصوص الفكرية/ وثيقة/ صورة/ إحصائيات...:
استنتاج خلاصات وحصر الأفكار
ـ التعليق ـ النقد والتعليل والاستدلال والاستشهاد
التعبير عن الرأي واتخاذ الموقف المعلل.
|
15-%10
(3
2/ن)
|
الأنشطة
|
التخطيط
والتنظيم لندوات وعروض وبحوث ومقابلات...
|
*إنتاج (كتابة)
تقرير، يراعى فيه:
|
20%
(4ن)
(4 ن)
|
3-
القيم المركزية المتداولة في البرنامج :
جدول لأهم القيم
المركزية المستهدفة بالتقويم
المجال
|
القيم المركزية
|
الوحدة التواصلية والصحية
|
التواصل – الحوار – تدبير الاختلاف – التوعية –
الإيمان – العفة – الكرامة – المساواة – الحرية – الالتزام – التسامح – الطاعة –
الوقاية – الصدق – التثبت...
|
الوحدة الاقتصادية والمالية
|
الاستخلاف – الوفاء – التبرع – العدل – المسؤولية –
رعاية الحقوق – التكافل – التراضي...
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire