Rechercher dans ce blog

Chargement...

dimanche 3 avril 2011

البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس المواد الاسلامية بالتعليم الاصيل

***

البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة
بتدريس مواد:
- التفسير والحديث
- الفقه والأصول
- الفرائض والتوقيت
بالسنة الأولى من سلك البكالوريا

- التعليم الأصيل -


***


الصيغة النهائية
أبريل 2006






بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم

ليست المناهج التربوية مجرد تشكيلة من المواد الدراسية، بل هي مكون أساسي لاستراتيجية تربوية تروم إصلاح النظام التربوي. ولا شك أن مراجعة المناهج التربوية بهدف تحسين مواءمتها مع المنتظرات الملحة الحالية للمجتمع ليست كافية، لذا تم الحرص على أن ترتكز هذه الاستراتيجية التربوية على أكبر قدر ممكن من المعطيات حول المجتمع المغربي في كل المجالات.
وتصطدم المناهج التربوية بصعوبات موضوعية؛ منها صعوبة حصر المتغيرات الداخلية والخارجية التي تتحكم في دينامية تطور المجتمع في مختلف المجالات، وصعوبة التنبؤ بكل ما يمكن أن يحدث من ظواهر مؤثرة على هذه المجالات، وصعوبة تغيير المناهج جملة وتفصيلا في أي وقت لأسباب يصعب التحكم فيها من طرف واحد.
إن المناهج التربوية، في علاقتها بوظائف التعليم وبدينامية المجتمع المغربي، ونظرا لما يحيط إعدادها أو مراجعتها من صعوبات وإكراهات، يظهر أن إمكانية التحكم في استمرار مواءمة المناهج التربوية الجديدة مع متطلبات المجتمع تستوجب الإبقاء على مراجعة المناهج مفتوحة من خلال إخضاع تنفيذها للتتبع والتقييم بكيفية مستمرة، وإدخال التصحيحات اللازمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.












منطلقات ومرتكزات
تجديد المناهج والبرامج في مسلك التعليم الأصيل


تفعيلا للاختيارات والتوجهات التربوية العامة، النابعة من الفلسفة التربوية الجديدة، المتضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين،
ومتابعة لإنجاز مختلف العمليات المرتبطة بأوراش الإصلاح التي تعرفها المنظومة التربوية على مستوى المناهج والبرامج،
حظي التعليم الأصيل - مثله في ذلك مثل باقي مسالك التعليم الثانوي التأهيلي - بمراجعة شاملة على مستوى المواد الإسلامية التي تشكل نواته المركزية إلى جانب اللغة العربية.
وسيرا على ما عرفه الجذع المشترك (أصيل) من إصلاح في برامجه، تأتي عملية إصلاح مناهج وبرامج السنة الأولى ثانوي تأهيلي (أصيل).
وللتذكير، فالتعليم الأصيل يمثل مظهرا من مظاهر التشبث بالهوية الإسلامية والحضارية للمغرب في المنظومة التعليمية والتربوية، وتشكل المواد الإسلامية ومواد اللغة العربية نواته المركزية. وتعد عملية مراجعة المناهج التربوية فرصة حقيقية لتجديد هذا المسلك من مسالك التعليم تنظيميا وبيداغوجيا :

- تنظيميا : بإدراجه ضمن النظام التربوي وإخضاعه، من حيث الهيكلة ونظام الدراسة، لقواعد النظام التربوي باعتباره مكونا من مكونات المنظومة التربوية، وجعله مسلكا يضاهي ويكمل المسالك الأخرى من حيث الأدوار والوظائف والأهداف.

- بيداغوجيا : ببناء المناهج الدراسية في التعليم الأصيل، استنادا إلى المبادئ التي تتأسس عليها عملية مراجعة البرامج والمناهج، وهي المبادئ التي وردت في الاختيارات والتوجهات العامة.

في هذا السياق يعتبر مسلك التعليم الأصيل هيكلة جديدة للتعليم الثانوي الأصيل ويتكون من مسلكين: مسلك العلوم الشرعية ومسلك اللغة العربية.
ويستمد هذان المسلكان مبررات إدراجهما في التعليم الأصيل من الأهمية الخاصة للمواد الإسلامية ولمواد اللغة العربية في التعليم التأهيلي الأصيل.

مواصفات المتعلم في نهاية السلك التأهيلي في مسلك التعليم الأصيل:

يستند تحديد مواصفات المتخرجين إلى سلم المبادئ المحددة في الوثيقة الإطار، وخصوصية التعليم التأهيلي الأصيل. وقد صنفت هذه المواصفات إلى مواصفات مرتبطة بالقيم وأخرى مرتبطة بالكفايات.

المواصفات المرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية:

يمكن إجمال هذه المواصفات في جعل المتعلم:
- متشبعا بقيم الدين الإسلامي، ومعتزا بهويته الدينية والوطنية، محافظا على تراثه الحضاري، محصنا ضد كل أنواع الاستلاب الفكري.

- منفتحا على قيم الحضارة المعاصرة في أبعادها الإنسانية.
- ملما بقيم الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان المنسجمة مع خصوصيته الدينية والوطنية والحضارية.
- متمسكا بالسلوك الإسلامي القويم والمثل العليا المستمدة من روح الدين الإسلامي.

المواصفات المرتبطة بالكفايات والمضامين:

تتجلى هذه المواصفات في جعل المتعلم:
- ممتلكا لرصيد معرفي في مجال العلوم الشرعية واللغوية والأدبية والعلوم الإنسانية مما يؤهله لفهم مختلف مكونات الثقافة العربية الإسلامية وتحليلها وتمثلها.
- ممتلكا لأدوات التعامل مع أنواع الخطاب [الشرعي، والأدبي...] وقادرا على فهم التراث العربي الإسلامي، والإنساني.
- متمكنا من مفاهيم التحليل والاستنتاج، ومن مهارات الاستدلال والبرهنة والحكم القويم.
- قادرا على معرفة ذاته المتشبعة بالقيم الإسلامية المتسامحة والقيم الحضارية، وقيم المواطنة، وحقوق الإنسان، وبلورة ذلك في علاقته مع الآخرين.
- متمكنا من توظيف الوسائل التكنولوجية المعاصرة من أجل استدماج قيم العقيدة الإسلامية والإلمام بمكونات الثقافة العربية الإسلامية والانفتاح على مختلف الثقافات.


























مسلك
العلوم الشرعية

تقديـم:

تمثل العلوم الشرعية النواة الأساسية في هذا المسلك، لأنها العلوم التي تعكس الهوية المتمثلة في الحفاظ على الكتاب والسنة، وإدراك مقاصد الشريعة وطرق استنباط أحكامها، والتمكن من القواعد الشرعية واللغوية الضرورية لذلك.
ويلج هذا المسلك المتعلمون الذين أظهروا استعدادا ورغبة في متابعة الدراسة في مجال العلوم الشرعية خاصة، التي يتلقون فيها تكوينا في المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول والفرائض والتوقيت)، إضافة إلى مواد اللغة العربية وغيرها مما هو مبرمج من مواد في المسلك.

مواصفات المتعلم عند نهاية السلك التأهيلي في مسلك العلوم الشرعية:
يهدف التكوين في هذا المسلك إلى:
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية.
- القدرة على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهما سليما.
- الإلمام بالضروري من الأحكام الشرعية ومقاصد الشارع منها.
- القدرة على استكشاف أنواع المعاملات داخل المجتمع ومعرفة موقف الشرع منها.
- التمكن من المنهج العلمي في الفهم والاستنباط والتوثيق.
- اكتساب مهارات التعامل مع كل المسائل المتعلقة بالمواريث.
- تعرف خصائص الكتابة الأدبية من خلال تعرف خصائصها البنائية وتعرف مقومات الاتجاهات الأدبية والخطابات النقدية.
- التمكن من نسق اللغة العربية وتوظيف المعارف اللغوية في فهم النص القرآني وإدراك أوجه إعجازه، وكذا فهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.
- القدرة على التواصل مع الآخرين والدفاع عن الرأي الشخصي.
- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي.
- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية في تجلياتها المختلفة : العدل والتسامح والتعاون، وحقوق الإنسان.
- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف والكفايات المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي.
- القدرة على متابعة الدراسات الجامعية خاصة في مجالات الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية أو الاندماج في الحياة العملية.











مسلك
اللغة العربية

تقديـم:
يستمد هذا المسلك مبرر إدراجه ضمن مسالك التعليم الأصيل من الأهمية الخاصة لمواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، إذ لا يمكن تصور دور السلك التأهيلي الأصيل في المنظومة التربوية دون الاهتمام بعلوم اللغة من نحو وصرف وأصوات وعلوم بلاغة (البيان والمعاني والبديع)، وكذا دراسة آثار من عيون الأدب العربي، حيث يساهم تدريس هذه المواد، إلى جانب المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول) في تحقيق هدف ربط المتعلم بتراثه الديني واللغوي والأدبي.
ويواكب هذه المواد : المواد الإنسانية (التاريخ والجغرافيا والفلسفة والحضارة واللغات وعلوم حياة الأرض والرياضيات والإعلاميات) تحقيقا لمبدأ وحدة التكوين في السلك التأهيلي.

مواصفات المتعلم في مسلك اللغة العربية عند نهاية السلك التأهيلي:

يهدف التكوين في هذا المسلك إلى:
- تعرف المتعلم أنماط الكتابة الأدبية (نثرا وشعرا) قديمها وحديثها في تحولاتها التاريخية، وتعرف اتجاهاتها وأنماط الخطاب المؤطرة لهذه الكتابة؛
- التمكن من نسق اللغة العربية من خلال دراسة نظامها الصوتي والصرفي والنحوي والإيقاعي وتوظيف المكتسبات اللغوية في مختلف الأوضاع التواصلية؛
- التمكن من الأدوات البلاغية من أجل فهم النصوص الأدبية وتأويلها؛
- الاطلاع على بعض معالم التفكير اللغوي والبلاغي إغناء لثقافة المتعلم؛
- التمكن من منهجية التحليل والقدرة على توظيف مختلف المقاربات المنهجية من أجل وصف الظواهر اللغوية والأدبية؛
- القدرة على توظيف الأدوات اللغوية والبلاغية في فهم مراد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وإدراك دورها في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها؛
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية تفسيرا وحديثا وأصولا وفقها وتوقيتا.
- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية (العدل والتسامح والتعاون وحب الخير للناس) وقيم حقوق الإنسان؛
- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛
- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛
- القدرة على متابعة الدراسات الجامعية، خاصة الدراسات اللغوية والأدبية والشريعة والقانون والدراسات الإسلامية أو الاندماج في الحياة العملية.









برنامج المواد الإسلامية
بالتعليم الأصيل
(السنة الأولى)

يكتسي منهاج المواد الإسلامية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي الأصيل أهمية كبرى في تكوين المتعلم معرفيا وتربويا، وبناء شخصيته المتوازنة؛ وفي مراجعته تمت مراعاة تحقيق ما يأتي :

القيم والمقاييس الاجتماعية:

- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية؛
- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية في جميع المجالات المختلفة: في الأسرة والمجتمع (التعاون، التسامح، الأخوة، العدل، المساواة، حب الخير للآخرين....)؛
- تحسين السلوك الاجتماعي في جميع أبعاده؛
- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيطين : الاجتماعي والطبيعي؛
- المحافظة على الذات، والسعي في سبيل المصلحة العامة.

الكفايات المنهجية والثقافية:

- امتلاك التلميذ أدوات منهجية تساعده على فهم النص الشرعي : القرآن والحديث النبوي.
- التعرف على الضروري من الأحكام الشرعية، ومقاصد الشارع منها.
- فهم النصوص الفقهية والأصولية التي خلفها علماء الأمة، مستثمرا في ذلك المنهج العلمي القائم على التوثيق والفهم والاستنباط.
- اكتشاف أنواع المعاملات من: بيع وكراء، وإجارة.... وموقف الشرع منها.
- اكتساب مهارات رياضية تساعده على حل المسائل المتعلقة بالمواريث.
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية.

المضامين:

جاءت مضامين المواد الإسلامية (التفسير، الحديث، الفقه، الأصول، الفرائض، التوقيت) في المنهاج الجديد، منسجمة مع القيم والكفايات التي اعتمدت كمدخل لبناء مناهج هذه المواد، ويظهر ذلك جليا في برنامج كل مادة على حدة.

وحدات المواد الإسلامية المقررة:

التفسير:
الوحدة الأولى: أسس بناء المجتمع في القرآن.
الوحدة الثانية : من مظاهر الإيمان العملية والسلوكية.
الحديث:
الوحدة الأولى: مصطلحات حديثية.
الوحدة الثانية : الاعتدال والتسامح.


الفقـه:
الوحدة الأولى: تنظيم المعاملات المالية في الفقه الإسلامي(1)
الوحدة الثانية : تنظيم المعاملات المالية في الفقه الإسلامي(2)
الأصول:
الوحدة الأولى: من مباحث الحكم والأهلية
الوحدة الثانية : من مباحث طرق استنباط الأحكام
الفرائض:
الوحدة الأولى: أحكام تتعلق بالإرث
الوحدة الثانية : أحوال الورثة
التوقيت:
الوحدة الأولى: التاريخ الهجري
الوحدة الثانية : التاريخ الميلادي

رابعا: توزيع حصص المواد الإسلامية

المواد المسلك الحصص النظرية الأنشطة التقويم والدعم
التفسير العلوم الشرعية 42 20 6 68
اللغة العربية 42 20 6 68
الحديث العلوم الشرعية 38 22 8 68
اللغة العربية 38 22 8 68
الفقه العلوم الشرعية 42 20 6 68
الأصول العلوم الشرعية 43 19 6 68
التوقيت العلوم الشرعية 21 9 4 34
الفرائض العلوم الشرعية 21 8 5 34

المجموع 287 س 140 49 476

خامسا: كيفية استثمار الحصص:
أولا: الحصص النظرية التي تهدف إلى
- تقديم المحتويات المعرفية والأحكام المختلفة التي تدل عليها النصوص الشرعية
- إكتساب التلميذ القدرة على المشاركة بفعالية في البحث عن تلك المعارف وكيفية تقديمها
- توظيف المهارات المختلفة التي اكتسبها المتعلم في الجذع المشترك في المواد الإسلامية أثناء التعامل مع النصوص الشرعية
- تحليل ومناقشة المعارف المقدمة، مع القدرة على التحليل والاستنباط


ثانيا: حصص الأنشطة التطبيقية
- انطلاقا من نصوص شرعية أو فكرية أو علمية لمجموعة من العلماء - تذيل بأسئلة مختلفة تساعد على التحليل والاستنتاج والاستنباط والإجابة عن كثير من التساؤلات أو تعميق ما تم إنجازه في حصص الدروس النظرية أو تطبيق ما تعلمه في تلك الحصص

ثالثا: حصص التقويم والدعم
وهي حصص تخصص لفروض المراقبة المستمرة التي قد تفرز بعض الخلل والنقص الذي ينتج عن التدريس، مما يحتم التدخل لسد الخلل وتدارك النقص أثناء حصص الدعم، وكذلك أثناء التدريس المندمج.

المقاربات البيداغوجية والمنهجية المعتمدة:
أولا: المقاربات البيداغوجية:

إن طبيعة المواد الإسلامية التي تخاطب بمعارفها وقيمها كينونة الإنسان، وكل جوانب شخصيته العقلية الوجدانية والمهارية (الحس-حركية)، وتنوع القضايا والوحدات والأنشطة المقررة في البرامج، كل ذلك يستلزم تعدد وتنوع طرائق وأساليب التدريس، وتقنيات التنشيط،، لتهيئ وضعيات تعليمية تعلمية تفتح المجال لمشاركة التلاميذ واستثمار مكتسباتهم في إنجاز الدروس والأنشطة التطبيقية، وأهم الأساليب والوضعيات التي يمكن اختبار ما يناسب منها في التدريس:
1. الإلقاء: طريقة يلجأ إليها عند تبليغ الحقائق والمعارف الإسلامية التي لا مجال لإدراكها دون تلقين، وهذا الشكل من التدريس لا يلجأ إليه إلا عند استنفاذ طرق أخرى أكثر فعالية تمكن من تحريك فاعلية التلاميذ، وتدفعهم إلى التعلم مع استغلال كل وسائل البحث المتاحة من كتب وأفراص وانترنت...
2. طريقة الحوار: تعتمد على الحوار والمناقشة بين المدرس والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم قصد تحفيزهم على المساهمة في اكتشاف المعارف وتفديمها وصياغتها...
ويمكن تصنيف الحوار إلى شكلين:
أ‌- الحوار العمودي: يعتمد تقنية سؤال/جواب، ويسعى إلى اكتساب المتعلمين المعارف والمعلومات وضبط القسم وتسييره، أو تشخيص المكتسبات وتقويمها.
ب‌- الحوار الأفقي: يكون مفتوحا وغير موجه من طرف المدرس، وعماده أسلوب المناقشة الحرة، وهدفه تبادل المعلومات والخبرات والتواصل والتعبير عن الرأي.
والحوار يهدف إلى:
- تحفيز المتعلمين والرفع من مستواهم
- توجيه الاهتمام إلى موضوع – ما – أو ظاهرة معينة
- تدريب المتعلمين على البحث عن معلومات جديدة ومساعدتهم على استخراج مفاهيم وتصميمات
- تقييم المردودية، والتأكد من مدى تحقيق الأهداف

3. طريقة حل المشكلات: وهي من الطرق الأنسب لتحقيق الكفايات وتتأسس ممارستها على استراتيجية تعليمية تعلمية ترتكز على سيرورة من العمليات التي تتجه نحو حل مشكلات على جماعة من التلاميذ، وتقوم بيداغوجية حل المشكلات على ما يأتي:
- تحديد الأهداف: وهي تترجم إلى ما يصل إليه التلاميذ من مهارات أو معارف أو مواقف أو كفايات تكون منسجمة في غالبها مع ما هو مرسوم على مستوى البرامج والمقررات.
- تنظيم وضعية الفعل التربوي: أي التفكير فيما سيفعله المدرس، وما سيقوم به التلاميذ من أنشطة وأعمال تساعد على تحقيق الأهداف.
- اختيار ووضع الأدوات والوسائل التي تساعد على حل المشكلات من قراءات ومطالعات ووسائل بحث، وأدوات للاختيار.
- عملية الإنجاز: يكون فيها المدرس موجها ومشجعا ومنشطا؛ والتلاميذ بشكل مفتوح يبحثون ويناقشون ويقترحون الحلول.
- عملية التقويم: إن التقويم في بيداغوجية حل المشكلات يستمد مفهومه الأساسي من التقويم التكويني، وهو عملية ذاتية وجماعية يقوم بها كل من المدرس والتلاميذ قصد تقويم ما حققوه.
4. تقنيات إنجاز المهام والأنشطة: وهي تقنيات قائمة على تشجيع رغبات التلاميذ بتكليفهم بإنجاز أعمال فردية أو جماعية بدافع تلقائي، وذلك كإعداد عروض أو ندوات أو تلخيص كتاب أو جمع بيانات أو دراسة حالة وتسجيل ملاحظات عليها ومناقشتها.


ثانيا: المنهجية المعتمدة:
يشترط في منهجية تدريس المواد الإسلامية ما ياتي:
- الانطلاق في التدريس من الأهداف المعلن عنها في بداية كل درس.
- التقديم لكل درس بمدخل مناسب يحفز التلاميذ على الإقبال على موضوع الدرس، والاهتمام به والعزم على المشاركة في إنجازه.
- الاعتناء بقراءة النصوص الشرعية القرآنية والحديثية التي يجب أن ترقى إلى مستوى جيد.
- تحديد المعاني والمفاهيم الشرعية والمضامين العامة للنصوص الشرعية: إن شرح الكلمات والألفاظ والمصطلحات من الأمور المهمة التي تساعد على تحقيق فهم مراد الله عز وجل، ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم، ولتحقيق ذلك ينبغي التركيز على فهم دلالات الكلمات حسب سياقها بدل أن تقدم بكيفية «عرضية» وسطحية. ويعتمد في ذلك على شروح أهل الاختصاص. وإذا تعددت يختار منها ما يساعد على الفهم، ويتناسب مع النص
- تقسيم النص إلى وحدات فرعية – إن كان يساعد على ذلك – مع التركيز على المعنى الفرعي الأكثر حضورا.
- استحضار جميع مكونات شخصية التلميذ عند الحوار والمناقشة والاستنتاج.
- استغلال الأمثلة الواقعية والمعينات الديداكتيكية لتحقيق التواصل والفعالية والتأثير.
- استغلال النصوص الدعمية المساهمة في تحقيق أهداف الدرس.
- تنمية القدرات الذهنية العليا (التحليل – التركيب – الاستنتاج – الاستدلال)
- مراعاة جانب الإقناع، وإثارة الجانب الوجداني بطريقة واعية وهادفة تتوخى إدراك فائدة وأهمية وفاعلية الأحكام والمبادئ والقيم التي تنص عليها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في حياة الفرد والمجتمع لكي يكون لها دور في حياتهم، ويحاولوا التمسك بها، وبذلك تتجاوز الشرح الجاف، لأن التفسير نوعان كما يقول الزرقاني في مناهل العرفان: ( ... جاف لا يتجاوز حل الألفاظ، وإعراب الجمل، وبيان ما يحتويه نظم القرآن من نكات بلاغية، وإشارات فنية. وهذا النوع أقرب إلى التطبيقات العربية منه إلى التفسير، وبيان مراد الله من هداياته، وتفسير يتجاوز هذه الحدود، ويجعل هدفه الأعلى تجلية هدايات القرآن، وتعاليم القرآن، وحكمة الله في شرع الناس في هذا القرآن، على وجه يجتذب الأرواح، ويفتح القلوب، ويدفع النفوس إلى الاهتداء بهدي الله...)
- دفع التلميذ إلى الانفتاح على مصادر المعرفة المختلفة لتنمية التعلم الذاتي.
- تنويع الأنشطة التعليمية / التعلمية التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين تيسيرا لتحقيق الإهداف المتوخاة.
- الاهتمام بالتمارين التطبيقية التي تستهدف تقويم التعلمات وتساعد على التقويم الذاتي واكتساب منهجية حل المشكلات.


التقويم وأنواعه:
يتنوع التقويم حسب موقعه وأهدافه ضمن وضعيات الإنجاز، والمقصود به هنا: ما يتعلق بمحطات التقويم المندمج في الدرس، وهي:
- التقويم التشخيصي: وهو إجراء يقوم به المدرس في مستهل عملية التدريس من أجل الحصول على بيانات ومعلومات حول كفايات وقدرات ومواقف التلاميذ السابقة والضرورية لتحقيق الأهداف. فهو إذن تشخيص لمنطلقات عمليات التدريس، ومدى استعداد التلاميذ لتقبل المعارف الجديدة، ويتم بأسئلة شفوية أو حوار مفتوح أو اختبار سريع للمكتسبات السابقة وغيرها من الوسائل...
- التقويم التكويني / المرحلي: وهو إجراء يتخلل الإجراء التعليمي، ويهدف إلى الوقوف على مدى فاعلية وتأثير المضامين المقدمة، ومدى تمكن التلاميذ منها، والتأكد من تحقق الكفايات والمضامين المستهدفة.
- التقويم الإجمالي / الختامي: وهو إجراء يكون في نهاية كل درس أو وحدة دراسية، ويهدف إلى التيقن من نتائج المواقف التعليمية: المعرفية والمهارية والوجدانية.
ومن خصائصه: الشمولية للأهداف، والتنوع في الأدوات والصياغات، ثم ربط نتائجه بمدى نجاعة عناصر العملية التعليمية / التعلمية بما فيها الأهداف والطرائق والأنشطة.
أدوات التقويم: تتعدد هذه الأدوات وتتنوع حسب الكفايات والأهداف المراد تقويمها، وحسب نوعية التقويم و الحيز المخصص له.
فإذا كانت الاختبارات الكتابية والشفهية هي أكثر الأدوات في مجال تقييم حصيلة الدورة أو السنة الدراسية، فإن الأدوات الأخرى تكون أنسب لأنواع التقويم التي يمارسها المدرس أثناء الإنجاز، ومنها:
- أسئلة شفوية أو استظهار النصوص
- اختبارات كتابية سريعة
- ملاحظات تتبعية
- استمارات خفية لاختبار الموافق وإبداء الرأي
المراقبة المستمرة:
على ضوء مبادئ ميثاق التربية والتكوين تأسس منظور جديد لتقويم النشاط التعليمي التعلمي بالأقسام الدراسية والأسلاك التعليمية، ومن أبرز المستجدات في هذا المجال الانتقال التدريجي من جعل التقويم مرحلة نهائية في مسار التعلم، تقوم على التقويم المعياري بغية إصدار حكم جزائي انتقائي إلى تقويم تكويني يعتمد على مفاهيم أساسية منها:
- عملية التقويم لا تنحصر في الحكم النهائي على المنتوج بل تشمل المراجعة والتصحيح الدائمتين بغية الإحاطة بمواطن النقص والتحكم فيها.
- عملية التقويم الدائمة ومستمرة من بداية الفعل التعليمي التعلمي إلى نهايته
- عملية التقويم تشخص المنطلقات والمكتسبات والحوافز وتكشف عن معينات التعلم

ولما كان التدريس بالكفاية يضع التلاميذ في موقع الفعل والإسهام في بناء المعارف وتوظيف المكتسبات واختبار التمثلات، فإن هذه الأدوار تمتد إلى مجال التقويم الذي اصطبغ بهذا التوجه فأصبح عملية فردية وجماعية يساهم فيها كل من المدرس والتلاميذ بطريقة افقية وعمودية.
وانسجاما مع ذلك حظيت المراقبة المستمرة باعتبارها تقويما نظريا أهمية كبرى في العمل التعليمي وتوسعت لتشمل الأنشطة المندمجة إلى جانب الفروض المحروسة للحصول على معدلات تنص عليها المذكرات المنظمة. وهذا يحتم على أن تعكس تلك الأنشطة الكفايات المستهدفة وأن تركز على الجوانب التكوينية البنائية التي تستهدف تنمية القدرات والمهارات والارتقاء بها، وحمل المتعلمين على الاستفادة من البحث والتحصيل والتعلم الذاتي.



الوسائل التعليمية:
لم تعد مهمة المدرس قاصرة على الشرح والتحليل واتباع الأساليب التقليدية في التدريس، بل أصبحت مسؤوليته الأولى هي رسم مخطط لاستراتيجية الدرس، تندرج فيه طرق التدريس والوسائل التعليمية معا لبلوغ نتائج محددة.
ويقصد بالوسائل التعليمية المواد والأجهزة والمواقف التعليمية للمدرس في مجال الاتصال التعليمي بطريقة ونظام خاص لتوضيح فكرة أو تفسير مفهوم غامض أو شرح أحد الموضوعات لغرض الوصول إلى أغراض معينة.
وأهم الوسائل التعليمية التي يمكن توظيفها في دروس المواد الإسلامية:
السبورة – الشريط السمعي – استعمال الشفافات – الأقراص المدمجة – شبكة الانترنت... إلخ





التفسير
الدورة: الأولى
مسلك العلوم الشرعية واللغة العربية (حصتان في الأسبوع)
عنوان الوحدة: من أسس بناء المجتمع في القرآن
ر.ت الموضوع النصوص القرآنية الحصة الأنشطة التقويم والدعم
1 القرآن أساس هداية المجتمع إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم... وكان الإنسان عجولا
(الإسراء : 9 – 12) 3 س 1 س تقويم تشخيصي
2 مسؤولية الإنسان على أعماله وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه... بذنوب عباده خبيرا بصيرا
(الإسراء : 13 – 17) 2 س 1س
3 عطاء الله ميسر لطلاب الدنيا وطلاب الآخرة من كان يريد العاجلة عجلنا... فتقعد مذموما مخذولا
(الإسراء : 18 – 19) 2 س 1س تقويم ودعم
4 التوحيد وترابط الأسرة المسلمة وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه... للأوابين غفورا
(الإسراء : 23 – 25) 2 س 1س
5 كيفية التصرف في المال في الإسلام وآت ذا القربى حقه... إنه كان بعباده خبيرا بصيرا
(الإسراء : 26 – 30) 2 س 1س
6 الحفاظ على النفس البشرية ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق... إنه كان منصورا
(الإسراء : 31 – 33) 2س 1س تقويم ودعم
7 الاعتصام بحبل الله أساس وحدة المجتمع يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته... لعلكم تهتدون
(آل عمران : 102 – 103) 2س 1س تقويم ودعم
8 الدعوة إلى الخير ونبذ التفرق ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير... وإلى الله ترجع الأمور
(آل عمران : 104 – 109) 2س 1س
9 أهمية العدل يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط... خبيرا
(النساء : 135) 2س 1س
10 عاقبة الإفساد في الأرض ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا... ولبئس المهاد
(البقرة : 204 – 206) 2س 1س تقويم إجمالي
المجموع 21س 10س 3س



التفسير
الدورة: الثانية
مسلك العلوم الشرعية واللغة العربية (حصتان في الأسبوع)
عنوان الوحدة: من مظاهر الإيمان العملية والسلوكية:
ر.ت الموضوع النصوص القرآنية الحصة الأنشطة التقويم والدعم
11 صفات المتقين بسم الله الرحمن الرحيم الم ذلك الكتاب لا ريب... وأولئك هم المفلحون (البقرة : 1-5) 3س 1س
12 صفات الكافرين إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم... ولهم عذاب عظيم.(البقرة : 6-7) 1س 1س
13 صفات المنافقين ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر... وما كانوا مهتدين (البقرة : 8-16) 3 س 1س
14 إيراد الأمثال للمنافقين فمثلهم كمثل الذي استوقد نارا... إن الله على كل شيء قدير(البقرة : 21-22) 2س 1س تقويم ودعم
15 الأمر بعبادة الله تعالى يا أيها الناس اعبدوا ربكم... وأنتم تعلمون
(البقرة : 21-22) 2س 1س
16 إعجاز القرآن وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا... أعدت للكافرين (البقرة : 23-24) 2س 1س
17 جزاء المؤمنين وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات... وهم فيها خالدون(البقرة : 25) 2س 1س
18 مظاهر البر الحقيقي ليس البر أن تولوا وجوهكم فبل المشرق والمغرب... وأولئك هم المتقون (البقرة:177) 2س 1س تقويم ودعم
19 فريضة الصيام يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام... ولعلكم تشكرون(البقرة : 183-185) 2س 1س
20 أحكام الصيام وإذا سألك عبادي عني فإني قريب... لعلهم يتقون(البقرة : 186-187) 2 س 1س تقويم إجمالي
المجموع 21س 10س 3س
الحديث
الدورة الأولى
مسلك العلوم الشرعية واللغة العربية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الأولى: مصطلحات حديثية:
الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
1 الحديث القدسي - تعريفه - صيغه - الفرق بينه وبين القرآن والحديث النبوي
- بعض المؤلفات فيه 2 س 1س
2 المرفوع والموقوف والمقطوع المرفوع: تعريفه، التمثيل له من القول والفعل والتقرير، التمثيل لكل من ذلك حكما – الصيغ الملحقة حكما بالمرفوع – المرفوع من حيث الصحة والحسن والضعف
الموقوف: تعريفه، التمثيل له، الموقوف الذي له حكم المرفوع
المقطوع: تعريفه، التمثيل له، حكم قول التابعي: أمرنا بكذا أو نهينا عن كذا 1 س 1 س
3 المتصل والمنقطع والمرسل المتصل: تعريفه، التمثيل له مرفوعا وموقوفا
المنقطع: تعريفه، التمثيل له، سبب ضعفه، الفرق بين المقطوع والمنقطع
المرسل: تعريفه، التمثيل له، الاحتجاج به، مرسل الصحابي 2 س 1س تقويم ودعم
4 خبر الآحاد المشهور: حكمه وتقسيمه بحسب موقع شهرته العزيز: تعريفه وحكمه
الحديث الغريب - تعريفه وأقسامه وحكمه 2 س 1 س
5 المتابع والشاهد - المتابع: تعريفة - المتابعة التامة – التمثيل لها – المتابعة القاصرة – التمثيل لها
- الشاهد: تعريفه، التمثيل له. 1 س 1س
6 الشاذ والمنكر - الشاذ: تعريفه – سبب تسميته – التمثيل له
- المنكر: تعريفه – التمثيل له
الفرق بين الشاذ والمنكر 1 س 1 س تقويم ودعم
7 الوضع في الحديث - تعريف الموضوع - أسباب الوضع – حكم وضع الحديث وروايته – بعض المؤلفات في الحديث الموضوع 3 س 1س
8 من تقبل روايته - العدالة: تعريفها وفروع اختلالاتها
- الضبط: تعريفه واختلالات الضبط 2 س 1 س
9 الجرح والتعديل - تعريفهما لغة واصطلاحا – مشروعيتهما – بعض مراتبهما 2 س 1 س تقويم ودعم
10 آداب طالب الحديث آداب طالب الحديث 1 س
11 التحمل والأداء - معنى التحمل - طرقه
- معنى الأداء – شروطه – مراتب صيغه – مدلول كل منها 3 س 1 س تقويم إجمالي
المجموع 20 س 10 س 4 س

الحديث
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية واللغة العربية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الثانية: الاعتدال والتسامح في الإسلام
الموضوع النصوص الحديثية الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
12 الدين يسر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه. فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة»
(البخاري/الإيمان) 2 س 1 س
13 إعطاء كل ذي حق حقه عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وابي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء... فقال له سلمان: إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صدق سلمان»
(البخاري/الصوم) 2 س 1س
14 الامتثال للأوامر حسب الاستطاعة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « دعوني ما تركتكم، إنما هلك من فبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإن نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بشيء فاتوا منه ما استطعتم»
(البخاري/الاعتصام بالكتاب والسنة) 2 س 1 س تقويم ودعم
15 الاعتدال في العبادة عن أنس ابن مالك قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أخبروا كأنهم تقالوها... الحديث
(البخاري/النكاح) 1 س 1 س
16 سماحة الإسلام عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى»
(البخاري/البيوع) 1 س 1س
17 حقوق الجار غير المسلم عن مجاهد أن عبد الله بن عمرو ذبحت له شاه في أهله، فلما جاء قال : أهديتم لجارنا اليهودي أهديتم لجارنا اليهودي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه»
(الترميذي / البر والصلة)
(أبو داود / الأدب) 1 س 1 س تقويم ودعم
18 الرفق في المعاملة عن أنس بن مالك قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه من ردائه جبذة شديدة. قال أنس: فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد اثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مدلي مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء.
(البخاري / الأدب) 2 س 1س
19 حسن المعاملة عن مسرور بن سويد قال: لقيت أبا ذر بالربدة وعليه حلة وعلى غلامه حلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلا فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر أعيرته بأمه، إنك امرؤ فيك جاهلية، إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم
(البخاري / الإيمان) 2 س 1 س
20 مفهوم الغنى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس
(البخاري / الرقاق) (مسلم / الزكاة)
(الترميذي / الزهد) (أبي ماجة / الزهد) 1 س 1س تقويم ودعم
21 سلوكات منحرفة عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ومنعا وهات، ووأد البنات، وكره إليكم قيل وقال، وكثرة السؤال وإضاعة المال
(البخاري / الأدب)
(مسلم / الأقضية) 2 س 1 س
22 مبدأ التدرج عن ابن العباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ رضي الله عنه فقال: أدعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله... الحديث
(البخاري / الزكاة)
(مسلم / الإيمان) 1 س 1س
23 الظلم والشح عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن يسفكوا دمائهم ويستحلوا محارمهم»
(مسلم / البر والصلة والأدب) 1 س 1 س تقويم إجمالي
المجموع 18 س 12 س 4 س
















الفقه
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الأولى : تنظيم المعاملات المالية (1)
ر.ت الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
1 البيع: أركانه وشروطه وأنواعه - تعريف البيع / مشروعيته
- أركانه أو كيفية انعقاده
- شروط البيع
- أنواع البيع: البيع الباطل والبيع الفاسد 3س 1س
2 بيع الأصول - الأرض والهواء
- الأشجار المثمرة والأراضي المزروعة 2س 1س
3 بيع الثمار والطعام - بيع الثمار: شروط بيعها
- بيع الطعام: أنواع الطعام
- حكم بيع الطعام بالطعام
- بيع الطعام بغيره وبيعه قبل قبضه 2س 1س
4 بيع الخيار - تعريفه - شروطه
- ما يلزم به - أنواعه
- تصرف المشتري بالمبيع على الخيار
- ضمان المبيع على الخيار 2س 1س تقويم ودعم
5 وثيقة البيع - بيان أهمية الوثيقة
- العناصر الأساسية
- العناصر البيانية 1س 1س
6 الكراء - تعريفه - مشروعيته
- أنواعه: - كراء الأراضي
- كراء العروض
- كراء الدور والحوانيت
- كراء الرواحل والسفن 3س 1س
07 الإجارة - تعريفها - حكمها - حكمتها
- لزومها - أركانها وشروطها
- ما يتم به تعيين العمل والأجرة
- ما يترتب على عدم إنهاء العمل 2س 1س تقويم ودعم
08 المزارعة - تعريفها - حكمها - حكمتها
- ركنها وشروطها
- العمل فيها
- ما يترتب على سنادها 2س 1س
9 المساقاة - تعريفها - حكمها - الحكمة من مشروعيتها
- شروطها
- أركانها وما يتعلق بها
- الفرق بينها وبين المزارعة 2س 1س
10 المغارسة - تعريفها - حكمها - صورها
- أصلها - شروط صحتها 2س 1س تقويم إجمالي
المجموع 21س 10س 3س


الفقه
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الثانية : تنظيم المعاملات المالية (2)
ر.ت الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
11 الوكالة - تعريف الوكالة ومشروعيتها
- أركانها - شروطها و أنواعها
- ما تسقط به الوكالة 3س 1س
12 الكفالة - تعريفها - مشروعيتها
- أركانها - شروطها
- أحكامها - ما تسقط به الكفالة 2س 1س
13 الحوالة - تعريفها - مشروعيتها
- أركانها - شروطها
- أنواعها - أحكام كل نوع
- ما تسقط به الحوالة 2س 1س تقويم ودعم
14 الرهن - تعريفه - مشروعيته
- أركانه - شروطه
- انتفاع المرتهن بالرهن
- مؤونة الرهن ومنافعه
- ضمان الرهن 2س 1س
15 التفليس - تعريفه - مشروعيته
- بعض أحكامه
- مراتب الدائنين 2س 1س
16 الحجر - تعريفه - مشروعيته
- أنواعه - أسبابه
- آثار الحجر في تصرفات الصغير والمجنون والمعتوه والسفيه والغفل والفاسق
- الحجر للمصلحة العامة 3س 1س تقويم ودعم
17 العارية - تعريفها - مشروعيتها
- أركانها - شروطها
- أقسامها وما يتعلق بها من أحكام (الرد والضمان) 2س 1س
18 الوديعة - تعريفها - مشروعيتها
- أركانها - شروطها
- ضمانها 2س 1س
19 الغصب والإتلاف - تعريف الغصب - حكمه
- الضمان فيه
- حكم الانتفاع بالمغصوب
- تعريف الاتلاف - حكمه
- شروط إيجاب الضمان بالاتلاف
- كيفية الضمان 2س 1س


20 الاحتكار - تعريفه - حكمه
- متى يحرم الاحتكار 1س 1س تقويم إجمالي
المجموع 21س 10س 3س


أصول الفقه
الدورة الأولى
مسلك العلوم الشرعية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الأولى : من مباحث الحكم الوضعي
ر.ت الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
1 السـبـــب تعريفه-تقسيمه إلى مقدور عليه وغير مقدور-ترتيب السبب على السبب من وضع الشارع 3س 1س
2 الشــــرط تعريفه - الفرق بينه وبين الركن
- أقسامه 2س 1س
3 المـانـــع -تعريفه - أقسامه 2س 1س تقويم ودعم
4 الصحة والبطلان تعريف الصحة-تعريف البطلان
-أسباب بطلان الفعل 2س 1س
5 العزيمة والرخصة تعريف العزيمة والرخصة-أنواع الرخصة-حكمها 3س 1س
6 المحكوم فيه تعريفه-شروطه-ما يترتب على كل شرط 3س 1س تقويم ودعم
7 المحكوم عليه تعريفه-شروطه-القدرة على فهم دليل التكليف وما يترتب على هذا الشرط 3س 1س
8 أهلية الوجوب أهلية الوجوب وأهلية الأداء-تعريف أهلية الوجوب-أساسها-حالات الإنسان بالنسبة لأهلية الوجوب 2س 1س
9 أهلية الأداء -تعريف أهلية الأداء-أساسها-حالات الإنسان بالنسبة لأهلية الأداء 2س 1س التقويم الإجمالي
المـجـمــــــــــــــــــوع 22س 9س 3 س

أصول الفقه
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية (حصتان في الأسبوع)
الوحدة الثانية : من مباحث طرق استنباط الأحكام
ر.ت الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
10 دلالة المنطوق والمفهوم تعريف المنطوق والمفهوم
-أقسام المفهوم وأمثلته
-أنواع مفهم المخالفة: مفهوم الوصف-الغاية الشرط-العدد-اللقب.
-الاحتجاج بمفهوم المخالفة 4س 1س
11 واضح الدلالة -تعريفه-أقسامه-الظاهر-النص-التأويل-المفسر-المحكم-مراتب واضح الدلالة. 3س 1س
12 غير واضح الدلالة مراتبه-الخفي 2س 1س تقويم ودعم
13 المشكـــل تعريفه-أمثلته-طريق إزالة إشكال المشكل 2س 1س
14 المجمـــل المراد به-أسباب الإجمال-سبيل إزالة إجماله. 1س 1س
15 المتشــابـــه المراد به-مواضعه-مذاهب العلماء فيه. 1س 1س تقويم ودعم
16 المشتــــرك دلالة المشترك 1س 1س
17 الــعــام تعريف العام-ألفاظه-أنواعه 2س 1س
18 تخصيص العام المراد به-أدلة التخصيص 2س 1س
19 الخاص ودلالته تعريفه-المطلق-المقيد-الأمر والنهي 3س 1س التقويم الإجمالي
المـجـمــــــــــــــــــوع 21س 10س 3 س

الفرائض
الدورة الأولى
مسلك العلوم الشرعية (حصة واحدة في الأسبوع)
الوحدة الأولى: أحكام تتعلق بالإرث
الموضوع المضامين الحصة الأنشطة والتطبيقات التقويم والدعم
1 مقدمة في علم الفرائض - التعريف بعلم الفرائض - أهميته
- حكم تعلمــــــــــــــــــــــــــــــــــه
- الحقوق المتعلقة بالتركة 1 س
2 - أسباب الإرث - شروطـه
- أركانه - موانـعـه 1 س
3 الفرض والتعصيب - التعريف بكل منهما
- الفروض المقدرة في كتاب الله عز وجل
- تأصيل الفرائض من هذه الفروض وعددها
بناء على الأنظار الأربعة
- أنواع الإرث بالتعصيب 2 س 1 س تقويم ودعم
4 الوارثون من الرجال والوارثات من النساء - توزيع الوارثين من الجنسين على الفروض المقدرة في كتاب الله عز وجل
- تحديد من يرث منهم بالفرض فقط
- تحديد من يرث منهم بالتعصيب فقط
- تحديد من يرث منهم بالفرض والتعصيب ولا يجمع بينهما
- تحديد من يرث منهم بالفرض والتعصيب ويجمع بينهما 2 س 1 س
5 الحجب - تعريفه
- أنواعه 1 س
6 الورثة من الزوجية - أحوال ميراث الزوج
- أحوال ميراث الزوجة أو الزوجات 1 س 1س تقويم ودعم
7 الورثة من البنوة ذ - أحوال ميراث الابن
- أحوال ميراث ابن الابن وإن سفل
- حاجب ابن الابن 1 س
8 إ - أحوال ميراث البنت
- أحوال ميراث بنت الابن وإن سفلت
- حاجب بنت الابن 1 س 1 س التقويم الإجمالي
المجموع 10 س 4 س 3 س


الفرائض
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية (حصة واحدة في الأسبوع)
الوحدة الثانية : أحكام تتعلق بالإرث
الموضوع المضامين الحصة التطبيقات والأنشطة التقويم والدعم
9 الورثة من الأبوة الذكور - أحوال ميراث الأب
- أحوال ميراث الجد عند انعدام الأب وإن علا
- حاجب الجد 1 س 1س
10 - أحوال ميراث الجد مع صنف واحد من الأخوة ومعهم صاحب فرض – وليس معهم صاحب فرض
- أحوال ميراث الجد مع صنفين من الأخوة ومعهم صاحب فرض – وليس معهم صاحب فرض 3 س 1 س
11 الإناث - أحوال ميراث الأم
- أحوال ميراث الجدة مطلقا
- حاجب الجدة 1 س تقويم ودعم
12 الورثة من الأخوة الذكور - أحوال ميراث الأخ الشقيق وحاجبه
- أحوال ميراث الأخ للأب وحاجبه
- أحوال ميراث أبنائهما وإن سفلوا وحاجبهم 1 س
13 الإناث - أحوال ميراث الأخت الشقيقة وحاجبها
- أحوال ميراث الأخت للأب وحاجبها 2 س 1 س
14 - أحوال ميراث الخ والأخت للأم
خصوصيتهما 1 س
15 الورثة من العمومة - أحوال ميراث العم الشقيق وحاجبه
- أحوال ميراث العم للأب وحاجبه
- أحوال ميراث أبنائهما وحاجبهم
- أحوال ميراث عم الأب الشقيق وحاجبه
- أحوال ميراث عم الأب للأب وحاجبه
- أحوال ميراث أبنائهما وحاجبهم 1 س 1س التقويم الإجمالي
المجموع 11 س 4 س 2 س



التوقيت
الدورة الأولى
مسلك العلوم الشرعية (حصة واحدة في الأسبوع)
الوحدة الأولى: التاريخ الهجري
ر.ت الموضوع المضامين الحصة التطبيقات والأنشطة التقويم والدعم
1 علم التوقيت - تعريفه
- نشأته وتطوره
- حكم تعلمه وتعليمه
- فوائده وحاجة الناس إليه.
- علاقته بالعلوم الأخرى

2 س
2 حروف الجُمَّل - تعريفها
- ترتيبها
- جدول حروف الجمل
- تركيبها
1 س 1س
3 التقويم والتاريخ - تعريف التقويم والتاريخ
- التواريخ المشهورة في العالم
- التاريخ العربي ومنشؤه 1 س تقويم ودعم
4 العام العربي وشهوره - تعريف العام العربي وعدد أيامه
- البسيط والكبيس منه
- تعريف الشهر العربي
- عدد الشهور العربية وأقسامها 2 س 1س
5 معرفة أوائل الأعوام العربية وأوائل شهورها بالحساب - أوائل الأعوام العربية بالحساب
- أوائل شهورها بالحساب
- حروف شهورها بالحساب 2 س 1 س
6 معرفة أوائل الأعوام العربية وأوائل شهورها بالعلامة - أوائل الأعوام العربية بالعلامة
- أوائل شهورها بالعلامة
- تطبيقات 2 س 1 س
7 بعض المهمات في العام العربي - مولد النبي 
- يوم الفطر ويوم الأضحى
- ليلة القدر
- أيام رُغِّبَ في صيامها 1 س التقويم الإجمالي
المجــــــموع 11 س 04 س 02 س

التوقيت
الدورة الثانية
مسلك العلوم الشرعية (حصة واحدة في الأسبوع)
الوحدة الثانية: التاريخ الميلادي
ر.ت الموضوع المضامين الحصة التطبيقات والأنشطة التقويم والدعم
8 التاريخ الميلادي وما يتعلق به - تعريف التاريخ الميلادي وأسماؤه وبدايته
- البسيط والكبيس من السنين الميلادية
- أقسام الشهور الميلادية باعتبار عدد الأيام
- أسماء الشهور عند الفلاحين والأوروبيين والفرس 1 س 1س
9 ما يعرف به مدخل السنة الميلادية بالحساب - أوائل الأعوام الميلادية بالحساب
- أوائل شهورها بالحساب.
- حروف شهورها بالحساب. 2 س 1 س
10 ما يعرف به مدخل السنة الميلادية بالجدول - أوائل الأعوام الميلادية بالجدول
- أوائل شهورها بالجدول 2 س 1 س تقويم ودعم
11 بعض المهمات في السنة الميلادية - ميلاد عيسى 
- أيام الحسوم والحرث والنيسان
- الليالي والسمائم 1 س
12 الموافقة بين التاريخين الهجري والميلادي (1):
استخراج الميلادي من الهجري. - الازدلاف والزائد
- قاعدة معرفة الميلادي من الهجري(السنة فقط)
- أمثلة
- تطبيقات 2 س 1س
13 الموافقة بين التاريخين الهجري والميلادي (2) :
استخراج الهجري من الميلادي. - قاعدة معرفة الهجري من الميلادي(السنة فقط)
- أمثلة
- تطبيقات 2 س 1س التقويم الإجمالي
المجـموع 10 س 5 س 2 س

Aucun commentaire: