Rechercher dans ce blog

jeudi 29 janvier 2015

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا مادة الفرائض والتوقيت -2010- شعبة التعليم الأصيل : مسلك العلوم الشرعية

 




الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا
مادة الفرائض والتوقيت -2010-
شعبة التعليم الأصيل : مسلك العلوم الشرعية

المجال الرئيسي 1: وحدتا الفرائض

            المجال الفرعي 1: مقدمة في علم الفرائض.
            علم الفرائض:
·        التعريف بعلم الفرائض، بيان: أهميته، حكم تعلمه، الحقوق المتعلقة بالتركة، أسباب الإرث، شروطه، أركانه، موانعه.

2.1.1. الفرض والتعصيب:

·        التعريف بالفرض والتعصيب، بيان الفروض المقدرة في كتاب الله تعالى؛
·        تأصيل الفرائض وعددها بناء على الأنظار الأربعة؛
·        تصنيف أنواع الإرث بالتعصيب.

3.1.1. الوارثون من الرجال والوارثات من النساء:

·        توزيع الوارثين من الجنسين على الفروض المقدرة في كتاب الله عز وجل، تحديد من يرث منهم بالفرض والتعصيب ولا يجمع بينهما، تحديد من يرث منهم بالفرض والتعصيب ويجمع بينهما.
·        بيان الحجب: تعريفه أنواعه.
·        بيان الورثة بالزوجية: أحوال ميراث الزوج – أحوال ميراث الزوجة أو الزوجات.
·        بيان الورثة بالبنوة (الذكور): أحوال ميراث الابن – أحوال ابن الابن وإن سفل- حاجب ابن الابن.
·        بيان الورثة بالبنوة (الإناث): أحوال ميراث البنت – أحوال ميراث بنت الابن وإن سفلت.
·        بيان حاجب بنت الابن.




2.1. المجال الفرعي الثاني : أحكام تتعلق بالإرث.

1.2.1.  الورثة بالأبوة (الذكور):
·        بيان أحوال ميراث الأب ؛
·        بيان أحوال ميراث الجد عند انعدام الأب وإن علا؛
·        بيان حاجب الجد؛
·        بيان أحوال ميراث الجد مع صنف واحد من الإخوة ومعهم صاحب فرض؛
·        بيان أحوال ميراث الجد مع صنف من الإخوة وليس معهم صاحب فرض؛
·         بيان أحوال ميراث الجد مع صنفين من الإخوة، وليس معهم صاحب فرض.

12..2. الورثة بالأبوة (الإناث):
·        بيان أحوال ميراث الأم؛
·        بيان أحوال ميراث الجدة مطلقا؛
·        بيان حاجب الحدة؛
·        تصنيف الورثة بالأخوة (الذكور)؛
·        بيان أحوال ميراث الأخ الشقيق وحاجبه؛
·        بيان أحوال ميراث الأخ للأب وحاجبه؛
·        بيان أحوال ميراث أبنائهما وإن سفلوا أو حاجبهم؛
·        بيان أحوال ميراث الأخت الشقيقة وحاجبها؛
·        بيان أحوال ميراث الأخت للأب وحاجبها؛
·        بيان خصوصية وأحوال ميراث الأخ والأخت للأم.

 المجال الرئيسي الثاني : وحدتا التوقيت

1.2. المجال الفرعي الأول : التاريخ الهجري.

1.1.2.  التعريف بعلم التوقيت: نشأته وتطوره؛ حكم تعلمه وتعليمه؛ فوائده وحاجات الناس إليه.

2.1.2. حروف الجمل: تعريفها؛ ترتيبها؛ جدول حروف الجمل و تركيبها.
3.1.2. التقويم والتاريخ: تعريفهما؛ التواريخ المشهورة في العالم؛  التاريخ العربي ومنشأه.

4.1.2.  العام العربي وشهوره:
·        تعريف العام العربي: عدد أيامه؛  البسيط والكبيس منه؛ بعض المهمات في العام العربي (مولد النبي عليه السلام، يوم الفطر ويوم الأضحى، ليلة القدر، أيام رغب في صيامها(.








5.1.2.  تعريف الشهر العربي:
·       عدد الشهور العربية وأقسامها؛
·       معرفة أوائل الأعوام العربية وأوائل شهورها بالحساب: أوائل الأعوام العربية بالعلامة، أوائل شهورها بالعلامة؛

2.2. المجال الفرعي الثاني: التاريخ الميلادي.

            التاريخ الميلادي وما يتعلق به :

·        تعريف التاريخ الميلادي وأسماؤه وبدايته؛
·        البسيط والكبيس من السنين الميلادية؛
·         أقسام الشهور الميلادية باعتبار عدد الأيام؛
·        أسماء الشهور عند الفلاحين والأوربيين والفرس؛
·        مدخل السنة الميلادية بالحساب ( أوائل الأعوام الميلادية بالحساب، أوائل شهورها بالحساب، حروف شهورها بالحساب)؛
·        مدخل السنة الميلادية بالجدول ( أوائل الأعوام الميلادية بالجدول أوائل شهورها بالجدول)؛
·        بعض المهمات في السنة الميلادية : ميلاد عيسى عليه السلام، أيام الحسوم والحرث والنيسان، الليالي والسمائم.

2.2.2. الموافقة بين التاريخين الميلادي والهجري

·        استخراج الميلادي من الهجري؛
·         الازدلاف والزائد؛
·          قاعدة معرفة الميلادي من الهجري (السنة فقط).

3.2.2. الموافقة بين التاريخين : الهجري والميلادي.

·        استخراج الهجري من الميلادي؛
·         قاعدة معرفة الهجري من الميلادي (السنة فقط).


المجال الرئيسي الثالث: التطبيقات والأنشطة

المجال الفرعي الأول: التطبيقات

 يراعى في تقويم مجال التطبيقات تحديد المهارات والقدرات التالية:
-         استخلاص معاني النصوص الشرعية والفكرية، واستخلاص القواعد والأحكام الشرعية والقيم المكتسبة في الدروس النظرية، واستثمارها وتوظيفها في وضعيات اختبارية تبرز تنمية الكفايات النوعية والأساسية والممتدة.
-         تحديد الأفكار الأساسية المبينة للقضايا التي يعالجها النص.
-         تحديد نوع النص ( تفسيري – أصولي - فقهي – إعلامي تخصصي –  فكري –  ... )
-         تبيان الأسلوب المتبع في كتابة النص: ( البرهنة – الوصف – التحليل – الجدال – الحجاج - ... )
-         تحديد المسألة الأساسية في النص والإتيان بما يدعمها وإيراد وجهة نظر أخرى مخالفة أو داعمة.
-         التعبير عن وجهة النظر الخاصة بالموضوع.
-         تأصيل الفرائض وتصحيحها.
-         حل المسائل الفرضية وتصفية التركة.
-         إنجاز تطبيقات حول وضعيات اختبارية تتعلق بالتعلمات الخاصة بالتوقيت.

المجال الفرعي الثاني: الأنشطة التعليمية / التعلمية

يراعى في تقويم مجال الأنشطة التعليمية / التعلمية تحديد المهارات والقدرات التالية:
     - إنجاز مسائل مفترضة أو حقيقية متعلقة بالإرث.
     - إنجاز تقارير حول عمليات رياضية واستعمال الجداول والآلات المستعملة في مادة التوقيت.

جدول التخصيص
أ‌.      حسب المجالات الرئيسية:                              ب. حسب المستويات المهارية:
المجالات الرئيسية
المجالات الفرعية
النسبة (%)

المهارات الأساسية
النسبة %
النقطة
وحدتا الفرائض
مقدمة في علم الفرائض
25%

الفهم
10%
نقطتان
أحكام تتعلق بالإرث
25%

التحليل
20%
4 نقط
وحدتا التوقيت
التاريخ الهجري
25%

التركيب
20%
4 نقط
التاريخ الميلادي
25%

الاستدلال والاستشهاد
10%
نقطتان

المجموع
100%

التطبيق
40%
8 نقط




المجموع
100%
20 نقط

جدول تدقيق المهارات الأساسية

المهارات
من محدداتها
الفهم
-       استخراج مضامين النصوص الشرعية؛
-       التعبير عن كلمات أو مصطلحات حسب السياق؛
-       صياغة المعارف صياغة جديدة؛
-       تعميم المعارف والمعطيات على مجالات تعلم أوسع؛
-       استيعاب مادة التعلم شكلا  ومضمونا.
التحليل
-       البحث عن العناصر المكونة للمعارف المدروسة؛
-       إيجاد العلاقات بين الاسباب والمسببات والمقدمات والنتائج؛
-         استنتاج دلالات ضمنية.
التركيب
-       جمع عناصر ومعلومات وتشكيلها بوضع تصميم للعمل يبرز فيه المجهود الشخصي للمتعلم.
الاستدلال والاستشهاد
- الاتيان بالدليل لإثبات المدلول؛
- استحضار نصوص شرعية أو تخصصية للاستدلال بها على الأحكام الشرعية المتعلقة بالإرث والتوقيت.
التطبيق
- تطبيق قاعدة شرعية أو فقهية على وضعيات جديدة يكون فيه الإنجاز الذي يقدم مخالفا لموضوع التعلم السابق وتظهر فيه شخصية المتعلم ومجهوده الشخصي في التعامل مع المعارف المتعلقة بالإرث والتوقيت؛
- إنجاز عمليات رياضية واستعمال الجداول والآلات المستخدمة في علم التوقيت.


Aucun commentaire: